70 منظمة حقوقية تطالب بإجراء تحقيق أممي عاجل في فض اعتصام الخرطوم

0

تقدمت 70 منظمة حقوقية من 13 دولة عربية، اليوم الاثنين،  بطلب إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي من أجل القيام بإجراء  تحقيق عاجل في فض اعتصام العاصمة السودانية الخرطوم.

وذكرت مجموع هذه  المنظمات، في رسالة مفتوحة  قائلة: “نحن الــ70 منظمة وشبكة وتحالفاً حقوقياً، من 13 دولة عربية، الموقعين أدناه، نخاطب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، بإجراء تحقيق عاجل في جريمة ساحة الاعتصام”.

وواصلت  المنظمات 70 في رسالتها المفتوحة قولها، إن المجلس العسكري الانتقالي أعلن، الخميس الماضي، أنه “بعد الاستماع إلى مشورة رئيس القضاء والنائب العام قرر فض الاعتصام”.

وأوضحت رسالة  المنظمات أن المجلس العسكري برر قرار الفض بأن “مكان الاعتصام كان بؤرة لاستفزاز قواتنا، وتحملنا الكثير من الإساءات والاستفزازات، وأنهم وضعوا خطة لفض الاعتصام وحدثت بعض الأخطاء والانحرافات”.

جدير بالذكر أن هذه الرسالة المفتوحة جاءت مذيلة بتوقيعات من المنظمات: التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان، ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، ومركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب في لبنان، والمنظمة العربية للإصلاح الجنائي بمصر، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

اترك رد