رياضة

بعد خيبة خروج منتخب الفراعنة: الصحافة تتحدث عن استقالة هاني ابو ريدة وإقالة كامل الجهاز الفني

احتل انسحاب المنتخب المصري لكرة القدم من الدور ثمن النهائي لكاس امم افريقيا بعد الخسارة امام منتخب جنوب افريقيا بهدف دون رد واجهة الصحف المصرية والعالمية الصادرة، يوم الاحد، التي تحدثت باسهاب عن هذه الخيبة والقرارات التي رافقتها من استقالة رئيس الاتحاد المصري واقالة الجهاز الفني بقيادة المكسيكي خافيير أجيري.

واوردت صحيفة “اخبار اليوم” خبر استقالة هاني ابوريدة واعضاء الاتحاد المصري لكرة القدم قائلة “القت هزيمة منتخب مصر من جنوب إفريقيا وخروجه من دور الـ16 للبطولة بظلالها على اتحاد الكرة حيث تقدم عدد كبير من الأعضاء باستقالاتهم من مناصبهم” مضيفة “أعلن المهندس هاني أبو ريدة استقالته من رئاسة الاتحاد ودعا أعضاء مجلس الإدارة لتقديم استقالاتهم. كما أعلن عن إقالة الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المكسيكي خافيير أجيري”.

ولم تقتصر الاستقالة حسب الصحيفة المصرية على ابو ريدة بل “تقدم أحمد شوبير نائب رئيس الاتحاد باستقالته من منصبه أيضا. وتقدم أيضا كل من حازم إمام وسيف زاهر وأحمد مجاهد وخالد لطيف وعصام عبدالفتاح وكرم كردي ومجدي عبدالغني باستقالتهم من عضوية الاتحاد”.

ومن جهتها حملت صحيفة “الوفد” مسؤولية الهزيمة والانسحاب من نهائيات كاس امم افريقيا للاتحاد المصري لكرة القدم والمدرب خافيير اجيري ولاعبي المنتخب وفي مقدمتهم نجم ليفربول محمد صلاح في مقال تحت عنوان “سقطات محمد صلاح وعقم أجيري وفشل اتحاد الكرة أبرز سمات خروج مصر من أمم أفريقيا”.

وقالت الصحيفة ان الاتحاد المصري لكرة القدم لم يتدارك الاخطاء التي وقع فيها المنتخب في كاس العالم روسيا 2018. كما ان هاني ابو ريدة اخطا في تقييم عمل الاطار الفني السابق بعد تحميله المسؤولية كاملة إلى كوبر المدير الفني الذي قاد منتخب مصر للتأهل إلى المونديال بعد غياب 28 عاما وعاد بالفراعنة إلى منافسات أمم أفريقيا بل نافس بقوة حتى وصل إلى المباراة النهائية وخسر أمام الكاميرون ليأتي في النهاية ويتم طرده من القيادة الفنية والتعاقد مع المكسيكي خافيير أجيري”.

كما وجهت “الوفد” اصابع الاتهام للمدرب خافيير اجيري قائلة عنه انه “اساء التصرف في المجموعة منذ أول مباراة للفراعنة أمام زيمبابوي. وحتى آخر مباراة أمام جنوب أفريقيا جاءت تغييرات أجيري واحدة وثابتة من دون تغيير أو إبداع وعدم ظهور ما يسمى بالفكر التكتيكي للمدير الفني، فأجيري الذي حلمنا معه بالكرة الهجومية أفسد الكرة الدفاعية التي تعود عليها الفراعنة مع كوبر على رغم عدم تلقيه سوى هدف وحيد خلال أربع مباريات وهو الأمر الذي يبدو وكأننا أمام منتخب لديه قوة دفاعية بحتة وهذا على النقيض تمام ا حيث دائم ا ما ظهر المنتخب بأداء هزيل وضعيف وأخطاء دفاعية كبرى لم يستغلها المنافس بالنظر إلى مستوى المنتخبات الثلاثة التي واجهناها في دور المجموعات زيمبابوي والكونغو وأوغندا وحتى جنوب أفريقيا التي تأهلت كأفضل ثالث. ولم يواجه أجيري فريقا قوي ا بحجم الجزائر أو السنغال أو نيجيريا وغيرها من الفرق الكبرى في القارة السمراء”.

وتحدثت الصحيفة عن دور اللاعبين ومسؤوليتهم الجسيمة في الانسحاب المبكر وفي مقدمتهم نجم ليفربول الانقليزي محمد صلاح قائلة عنه “بدا محمد صلاح وكأنه لاعب عادي في الملعب ولم يظهر بالشكل المتوقع منه مع المنتخب حيث كان من الطبيعي للاعب بحجمه أن يكون قائد ا ومحفز ا لزملائه داخل أرضية الميدان لكنه كان يميل إلى الأنانية بالتفكير الأول في التسديد على المرمى بدل ا من اللعب مع المهاجم بجواره. كان على صلاح توجيه اللاعبين أكثر من ذلك وتحميسهم لكنه اكتفى بالوقوف مع اللاعبين خارج الملعب ونسى أن دوره الحقيقي كلاعب كان يجب أن يكون في المباريات وليس خارجها”.

واضاف صاحب المقال “تعمد محمد صلاح وعدد كبير من اللاعبين على رأسهم أحمد المحمدي قائد المنتخب الدفاع عن عمرو وردة الذي تم استبعاده من المعسكر لسبب أخلاقي يعلمه الجميع وكانت تلك من أكبر الأخطاء التي وقع فيها صلاح ورفاقه التي قللت كثير ا من قيمته عند الكثير من المشجعين الذين رأوا أن وردة لاعب مخطئ ويستحق العقاب على أفعاله غير الأخلاقية”.

كما تناولت وسائل الإعلام العالمية هذا الخروج المبكر لمنتخب الفراعنة اذ القت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” الضوء على النكسة قائلة “جنوب أفريقيا تقصى مصر من كأس أمم أفريقيا، مع تقدم لاعبى الفراعنة للهجوم فى الدقائق الأخيرة، نجحت جنوب أفريقيا فى تسجيل هدف الفوز عن طريق المرتدات، بكرة لورش التى سكنت المرمى بهدوء، أخطر فرص أصحاب الأرض عن طريق تريزيجيه، ولكنه سدد كرة فى يد الحارس رونوين ويليامز”.

ومن جهتها عادت صحيفة “فرانس فوتبول” الفرنسية على هزيمة المنتخب المصرى بعنوان “عاصفة قوية تطيح بمنتخب مصر أمام جنوب أفريقيا”. وقالت الصحيفة فى تعليق لها على المباراة “يالها من ليلة لجنوب أفريقيا. بعد انسحاب المغرب، مرشح آخر يخرج من بطولة أفريقيا، مصر تسقط أمام جنوب أفريقيا بهدف لزملاء موتيبا”.

اما صحيفة “ليكيب” الفرنسية الشهيرة فقد علقت على ضياع حلم الفراعنة بعنوان “صدمة فى مصر” ووضعت صورة للنجم محمد صلاح، وكتبت تعليقا “الفراعنة فى صدمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى