اقتصاد

مذكرة إخبارية: انخفاض طفيف في بعض المواد الغذائية خلال شهر يوليوز

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، عن انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يوليوز 2019، بـ0,8 في المائة، بالمقارنة مع الشهر السابق، مشيرة إلى انخفاض مؤشر التضخم الأساسي بنسبة بلغت 0,2 في المائة.

وأفادت  مندوبية الحليمي، أن هذا الانخفاض، نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 2,0 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,1 في المائة.

وأكدت المندوبية في مذكرة إخبارية لها، أن هذه  الانخفاضات همت المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز 2019 على الخصوص أثمان “الخضر ” ب 8,1في المائة و”السمك وفواكه البحر” ب 4,3في المائة و”الفواكه” ب3,6في المائة  و”اللحوم” ب 1,7في المائة و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,5في المائة، وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 1,0في المائة.

في نفس السياق، أكد المصدر نفسه، أن الرقم الاستدلالي، عرف أهم الانخفاضات في بني ملال ب 2,1في المائة  وفي مكناس ب 2,0في المائة وفي الحسيمة ب 1,6في المائة وفي فاس ب 1,4في المائة وفي القنيطرة و وجدة و سطات ب 1,3في المائة وفي كلميم ب 1,1في المائة وفي العيون ب 1,0في المائة وفي تطوان و طنجة ب 0,7في المائة.

من جهة أخرى، أشارت مذكرة مندوبية التخطيط، إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، عرف خلال شهر يوليوز 2019 انخفاضا ب 0,2في المائة بالمقارنة مع شهر يونيو 2019 وارتفاعا ب 1,3في المائة بالمقارنة مع شهر يوليوز2018.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى