مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يعتذر عن عرض علم المعارضة السورية (علم سوريا تحت الانتداب الفرنسي) فيديو

0

أقدمت إدارة “مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر  والتجريبي”، على تقديم اعتذار  من الفنانين السوريين، بسبب نشر علم سوريا في ظل الانتداب الفرنسي، خلال الفيلم الافتتاحي للدورة 26 من المهرجان.

وأشارت إدارة المهرجان في بيان لها، أنها “نتاجا لوضع مجموعة أعلام لدول مختلفة في فيلم افتتاح المهرجان، فقد تصور البعض وجود علم الانتداب لدولة سوريا الشقيقة، وإدارة المهرجان تعتذر عن أي سوء فهم قد حدث بناء على ذلك، ونحن نقدر ونرحب دائما بأشقائنا الفنانين السوريين ونحيي صمودهم”.

في نفس السياق، أكدت إدارة المهرجان أنه “تم حذف العلم الذي تسبب بالمشكلة، وتم وضع علم الجمهورية العربية السورية في مكان بارز، مشددة على دوام الأخوة والصداقة بين مصر وسوريا”.

وكان المخرج السوري مأمون الخطيب، أكد أن البعثة السورية اعترضت فورا بالتنسيق مع المديرية العامة للمسارح والموسيقى في دمشق، على تلك الخطوة،  وقال: “رفضنا تقديم عرضنا، وقدمنا اعتراضا رسميا، ليوضحوا لنا بأن الموضوع عبارة عن خطأ غير مقصود من المصمم، فصححوا هذا الخطأ على الفور وأصدروا بيانا اعتذروا فيه منا ومن الشعب السوري”.

وأوضح الخطيب أن هذا الخطأ لا يمثل إدارة المهرجان ولا الموقف المصري الرسمي.

جدير بالذكر، أن  سوريا  تشارك في المهرجان عبر مسرحية “اعترافات زوجية”، وتتألف البعثة السورية من المخرج مأمون الخطيب والممثلين رنا جمول ومالك محمد ومهندسي الديكور نزار البلال وريم شمالي ومسؤولة الإضاءة ريم محمد ومصممة الماكياج منور عقاد، على أن يقدم العرض السوري يومي 13 و14 سبتمبر الجاري على مسرح دار الأوبرا المصرية.

هذا ومن المعلوم ، أن المعارضة السورية تستخدم العلم السوري في ظل الانتداب بدلا من العلم السوري الرسمي.

المصدر: الوطن المصرية وروسيا اليوم

اترك رد