ثقافة وفنون

صراعات “الإرث” في رمضان على قناة دوزيم

كشفت القناة الثانية، ضمن برمجتها الرمضانية، أخيرا، عن برمجة بت مسلسل تحت عنوان “الإرث”، كتبته كل من جيهان ودليلة البحار وأخرجه المخرج الشاب أمين مونة.

ويشارك في هذا العمل الضخم، الذي تكلفت بتنفيذ إنتاجه شركة مونافريك، نخبة من الممثلين الموهوبين ضمنهم إسماعيل أبو القناطر، وربيع القاطي، وياسين أحجام، وعبد اللطيف شوقي، وهاجر مصدوقي ويوسف الجندي، وإنصاف زروال، ومنال أمين…

وتدور أحداث المسلسل حول رب أسرة، صاحب مقاولة كبيرة للبناء، اكتشف إصابته بالسرطان، وأن أيامه في الحياة معدودة، لتبرز المشاكل الدفينة والصراعات والدسائس من أجل انتقاء خليفة للرجل القوي.
وقال المخرج أمين مونة إن فريق العمل في هذا المسلسل قام بجهود كبيرة لتقديم عمل في مستوى تطلعات الجمهور المغربي الذي أصبح تواقا إلى دراما وطنية بمستوى عال، خصوصا في شهر رمضان، مشيرا إلى أن أجواء التصوير مرت في ظروف جيدة، سيما أنه سبق أن تعامل مع البحار، التي تتكلف أيضا بالإدارة الفنية، من خلال مسلسل “لوزين” وهو العمل الذي حظي بنسب مشاهدة مهمة.

من جهتها قالت السيناريست جيهان البحار أن هذا العمل ثمرة مجهود جماعي للممثلين والتقنيين وكافة المتدخلين وشركة الإنتاج التي وفرت له الإمكانات الضرورية، إذ يطرح تساؤلات عميقة حول قيمة الأسرة في المجتمع، وطبيعة المشاكل والتحولات التي يمكن أن تؤثر عليها سلبا وتكسر وحدتها ولحمتها.
يذكر أن أمين مونة وقع بـ”الإرث” عمله التلفزيوني الأبرز بعد احتفاء كبير بشريطه السينمائي الأول “اللكمة”، خلال الدورة الأخيرة من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة حيث ظفر بالعديد من الجوائز.

أما جيهان البحار فخريجة شعبة السمعي البصري من كلية ابن مسيك بالدار البيضاء، وساهمت في كتابة سيناريو العديد من السيتكومات، بدءا من “للا فاطمة”، و”دار امي هنية” إلى “ياك احنا جيران”. وبعدها تفرغت لكتابة الأفلام التلفزيونية مثل “حد الصداقة” لعادل الفاضلي، “للأزواج فقط” لحسن بنجلون، ثم أفلام سينمائية منها “نساء في مرايا” لسعد الشرايبي.

وبعد محطات لتعميق التكوين داخل وخارج المغرب في التخصصات الحيوية للصناعة الفيلمية، أطلت جيهان البحار في 2006 من خلال فيلمها القصير الأول “شيفت زائد حذف” الذي توج في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية، بينها جائزة السيناريو بالدورة الثامنة لمهرجان بيروت الدولي.
ويظل فيلم ” الروح التائهة” وصمة بارزة في سجل المخرجة بعد ان حصد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة جائزة النقد وجائزة أحسن سيناريو. وأعقب هذه المحطة الناجحة فيلم قصير آخر بعنوان ”الفصل الأخير” ثم فيلمها الطويل الأول “في بلاد العجائب” الذي حقق نجاحا غير مسبوق في القاعات السينمائية الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى