ثقافة وفنون

برمجة غلاف مالي يتجاوز 210 مليون درهما لدعم قطاع السينما

أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة ، حرص قطاع الثقافة والمركز السينمائي المغربي، على تطوير منظومة الدعم العمومي، الموجهة لقطاع السينما بالمغرب، من خلال برمجة غلاف مالي سنوي يتجاوز 210 مليون درهم.

 أوضح الوزير، أهمية الربط بين السينما والثقافة من أجل بلورة سياسة عمومية ثقافية مندمجة وتشاركية لتطوير الممارسة والفعل الثقافي على المستوى الوطني.

وشدد عبيابة،  خلال كلمة له أمس الخميس 24 أكتوبر الجاري بالرباط، في إطار تخليد اليوم الوطني للسينما، على دور الدبلوماسية الثقافية السينمائية في الدفاع عن الحقوق المشروعة للمغرب، وتحسين الوضعية المهنية للعاملين في القطاع، وكذا خلق صناعة سينمائية تنخرط في النموذج التنموي الجديد الذي دعا إليه جلالة الملك محمد السادس.

في نفس السياق نوه الوزير، بالدينامية الملحوظة التي تعرفها السينما المغربية لاسيما في ظل مبادرات الدولة والمركز السينمائي المغربي، وكذا مبادرات المهنيين الذين عملوا على الترويج للمملكة، كوجهة سينمائية عالمية وإحداث فرص الشغل في القطاع.

هذا ، ويمثل هذا الموعد السنوي، المنظم من طرف المركز السينمائي المغربي بمعية المنظمات المهنية الفاعلة بالقطاع السينمائي، فضاء للحوار والتشاور وطرح الأفكار، وإبراز المقترحات التي من شأنها تطوير الضوابط التشريعية والتنظيمية والإجرائية للقطاع السينمائي بالمغرب، كما يعد مناسبة للاحتفال بالسينما المغربية التي تجاوزت 60 سنة من العطاء المثمر والإبداع.

جدير بالذكر، أن اليوم الوطني للسينما لهذه السنة يتزامن، مع الذكرى 75 سنة لإحداث المركز السينمائي المغربي بموجب ظهير شريف صادر بتاريخ 8 يناير 1944، الذي يعد مؤسسة عمومية مشرفة على تنظيم وترويج القطاع السينمائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى