اقتصاد

“تفعيل الاستراتيجية الجديدة للجمعية الإفريقية للماء في كامبالا” برئاسة الحافظي

ترأس عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ورئيس الجمعية الإفريقية للماء بكامبالا، أخيرا، في أوغندا، اجتماع مجلس الإدارة للجمعية الإفريقية للماء بمشاركة المديرين العامين وكبار المسؤولين في شركات الماء الشروب والتطهير السائل في 14 دولة أفريقية.

في بداية الاجتماع، أكد الحافظي على الأهمية الخاصة لهذا الاجتماع، لأنه يمكن من دراسة التدابير المتخذة لتجسيد التوجهات الاستراتيجية الجديدة للجمعية من أجل تحسين أدائها وتمكينها من القيام بدورها بشكل كامل كمنظمة رئيسية في قطاع الماء الشروب والتطهير السائل في أفريقيا.

بعد ذلك، أعطى الحافظي، حسب بلاغ توصل “دابا بريس” بنسخة منه، الكلمة لممثلي مؤسسة بيل وميليندا غيتس (BMGF) لتقديم عرض حول المشاريع التي يتم إنجازها بالتعاون مع الجمعية الإفريقية للماء.

وأكدت مؤسسة BMGF، كشريك مهم للجمعية، التزامها بمواصلة دعم الجمعية، خصوصا في مجالين مهمين. يتعلق الأول بتقوية هياكل الجمعية الخاصة بالحكامة والتدبير، أما الثاني فيتعلق بإطلاق برنامج جديد حول التطهير السائل الشامل لفائدة 30 مدينة إفريقية.

وتمت مناقشة جانب آخر مهم في هذا الاجتماع يتمثل في ضرورة القيام بإصلاح شامل للجنة العلمية والتقنية التابعة للجمعية.

وعلى هذه اللجنة أن تقوم بمراجعة نمط اشتغالها وتموقعها لمواءمة تدخلاتها مع الحاجيات الحالية والمستقبلية لقطاعي الماء الشروب والتطهير السائل في أفريقيا واقتراح حلول مبتكرة للفاعلين في قطاع الماء في القارة لمواجهة التحديات المتزايدة للقطاع.

لأجل ذلك، تم إحداث فريق عمل لرسم خارطة الطريق من أجل إصلاح اللجنة العلمية والتقنية التابعة للجمعية.

وبناءً على اقتراح أوغندا، تم تعيين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لقيادة فريق العمل نظرا للخبرة المغربية في هذا المجال.

كما قام أعضاء المجلس بدراسة أنشطة الجمعية للفترة الممتدة بين أبريل وشتنبر 2019 وكذا أشغال لجان البرامج والمالية والحكامة والأخلاقيات والموارد البشرية.

من جهة أخرى، تدارس أعضاء المجلس تقدم الأشغال المتعلقة بتنظيم الدورة العشرين لمؤتمر الجمعية المرتقب في فبراير 2020 بكامبالا والاستعدادات للاحتفال بالذكرى الأربعين للجمعية التي يعد المغرب، من خلال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عضوا مؤسسا لها.

في ختام هذا الاجتماع، هنأ الحافظي، رئيس الجمعية الإفريقية للماء والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، جميع المشاركين على حصيلة المنجزات التي حققتها الجمعية، وحثهم على بدل المزيد من المجهودات من أجل ضمان نجاح مؤتمر الجمعية لسنة 2020 ونجاح المشاركة الإفريقية في المنتدى العالمي للماء الذي سينعقد في داكار سنة 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى