ثقافة وفنون

الراحلون من الفنانين يهيمنون في فعاليات الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

انطلقت فعاليات الدورة الـ41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء  اليوم الأربعاء، بحضور حشد كبير من النجوم والنجمات والنقاد والإعلاميين.

وشهد حفل الافتتاح الاحتفاء بالراحلين من الشخصيات السينمائية، خلال العام الجاري، وبينهم عزت أبوعوف، هيثم أحمد زكي، والناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان.

وجرى استعراض لقطات ومشاهد وكلمات حول رزق الله من خلال فيلم قصير، إلى جانب عرض لقطات من مسيرة الراحلين أبوعوف، وزكي.

الحفل، الذي أخرجه هشام فتحي، اشترك في تقديمه 3 من نجوم الفن المصري، هم خالد الصاوي، ودينا الشربيني، وأحمد داوود.

خالد الصاوي بادر بالترحيب بضيوف المهرجان، وأكد على اعتزازه بالمهرجان الذي يكن له ذكريات ومشاعر كبيرة، مؤكدا أن سعادته تتضاعف بوقوفه على خشبة المسرح الكبير بالأوبرا بعد 25 سنة من الأمنيات.

وقال الصاوي إن رزق الله، الذي يحتفي به المهرجان/ هو الموسوعة السينمائية ويوتيوب هذا الجيل.

الصاوي قدم مشهدًا كوميديًا حول السينما من خلال مكالمة هاتفية تمثيلية عن دور جديد، يوضح من خلالها صعوبة مغامرة الإنتاج وخلود لحظات التمثيل، وصولا للحظة الوفاء والانفتاح على العالم التي تمثل المهرجان.

أما أحمد داوود فقد صعد على المسرح وهو يرتدي قبعة مكسيكية كنوع من الاحتفال بالسينما المكسيكية، التي يكرمها المهرجان، باعتبارها ضيف شرف الدورة الحالية.

وروي داود قصة ارتداء قناع كبير لعبد الحليم حافظ في الدورة الـ27 لمهرجان القاهرة السينمائي وكيف عشق هذه اللحظة التي كانت بداية التمثيل بالنسبة له وإن كانت من خلال قناع.

أما دينا الشربيني فكشفت عن سعادتها بفرصة تقديم المهرجان، مؤكدة أن المهرجان سوف يكون من العام القادم نصف مشاركيه وضيوفه من النساء بناء على الاتفاقية التي وقعها المهرجان.

وقدمت فيلما قصيرا عن ظهور 6 نساء في القرن قبل الماضي كن مساهمات في تأسيس صناعة السينما في مصر، وهن عزيزة أمير، بهيجة حافظ، آسيا، أميرة محمد، وماري كويني.

كما تحدث محمد حفظي، رئيس المهرجان، موجها الشكر لكل من دعم المهرجان، مؤكدا في الوقت نفسه على دور الراحل شريف رزق الله في دعمه وتقديمه لرئاسة المهرجان.

وأثني حفظي على عرض 53 فيلما عالميا دوليا لأول مرة في الدورة الرهنة، بالإضافة إلى تقديم العديد من الفعاليات على مدار 9 أيام.

وأشار إلى وجود معرض هام عن مدينة القاهرة كمكان تم تصوير أهم كلاسيكيات السينما المصرية بداخلها، ليتم صعود لجان تحكيم مسابقات المهرجان المختلفة على المسرح بعد ذلك.

وكرم المهرجان الفنانة منة شلبي بجائزة فاتن حمامة التقديرية للتميز، وسلمتها لها صديقتها الفنانة التونسية هند صبري.

وعبرت هند صبري عن سعادتها بقيمة الصداقة في الحياة الفنية عكس ماهو شائع، معلنة عن فخرها بتقديم الجائزة لمنة شلبي.

وقالت منة شلبي، خلال تسلم الجائزة، إن هذا التكريم مهم جدا في حياتها، وهند صبري تمثل قيمة كبيرة في حياتها.

وأعربت عن فخرها بانتمائها لصناعة السينما، وقدمت الشكر لإدارة المهرجان، وأهدت الجائزة لأمها.

كما أهدت التكريم لكل مخرج ومخرجة أمنوا بها وشجعوها، وخصوصا يسري نصر الله ومحمد خان وأسامة فوزي ويوسف شاهين ورضوان الكاشف وهالة خليل وكاملة أبو ذكري.

أما المنتج محمد حفظي فسلم جائزة فاتن حمامة للمخرج البريطاني من أصل أمريكي تيري جليام، باعتباره من المخرجين الذين ساهموا في حبه للسينما.

وقال جليام إنه لم يتوقع أن تكون هذه الليلة مشرقة بهذا الشكل،  لافتا إلى أن القاهرة مدينة مملوءة بالطاقة.

وأضاف جليام أنه شعر بمفاجأة بهذا التكريم ويشعر أنه يبدأ حياته من جديد رغم الشعر الأبيض.

وأوضح أن صناعة الأفلام تحتاج عمرًا طويلًا، وسيستمر في التعلم، مضيفًا أنه شاهد رسما لأحد الفراعنة الذي يسعى للحياة الأبدية عبر البحر.

أما الفنانة يسرا فصعدت على المسرح لتسلم جائزة فاتن حمامة للتميز للمخرج المصري شريف عرفة.

وأكدت سعادتها بهذه الجائزة، مؤكدة أنها قدمت 3 أفلام من أهم أفلامها معه، معتبرة أنه أستاذ كبير ويرى الممثل بعين مختلفة.

وقال شريف عرفة إن هذا التكريم هو أهم شيء حدث له في حياته، مضيفا أنه يشكر من وقفوا بجانبه بداية من المنزل ووالده المخرج سعد عرفة وشقيقه عمرو عرفه، كما وجه الشكر لعادل إمام الذي يسانده ووقف بجانبه خلال رحلته، وكذلك النجوم حسين فهمي ويسرا والفخراني وأحمد زكي وثناء جميل وغيرهم، الذي لولاهم ماكان يقف هنا الآن.

كذلك شكر الجيل الجديد من مؤلفين وفنيين وممثلين، وأخيرا زوجته التي قال إنها بالحب والعقل غيرت الكثير في حياته.

وفي ختام حفل الافتتاح تم توجيه التحية للذين رحلوا عن عالمنا خلال العام الجاري، وبينهم عزت أبوعوف، الذي سبق وترأس المهرجان لبضع سنوات، بعرض فيلم قصير عنه.

كما وجهت دينا الشربيني التحية لروح هيثم أحمد زكي الذي رحل قبل أيام، وهو في ريعان شبابه، واعتبرت أنه شقيقها وفي مكان أفضل الآن مما نحن فيه.

وعرضت إدارة المهرجان، في ختام الحفل، بعرض فيلم”الأيرلندي” للمخرج الشهير مارتن سكورسيزي، وبطولة 3 نجوم حاصلين على الأوسكار، هم آل باتشينو، وجو بيشي، وثالثهم هو روبرت دي نيرو الذي يشهد الفيلم تاسع تعاون له مع المخرج مارتن سكورسيزي.

المصدر: العين الإخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى