حول العالم

أكثر من 100 عضوا من الكونغريس الأمريكي يحتجون على القرار الأمريكي ب”شرعية” مستوطنات الضفة

أرسل أكثر من 100 عضو في الكونغرس الأمريكي برسالة احتجاج إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، بعد إعلانه أن واشنطن لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية.

وأعلن  106 أعضاء ديمقراطيين في مجلس النواب ،في الرسالة المؤرخة بـ21 نوفمبر عن معارضتهم الشديدة لقرار الخارجية الأمريكية، مراجعة سياساتها القائمة منذ عام 1978، مذكّرة بأن إعلان بومبيو جاء بعد سلسلة قرارات مثيرة للجدل اتخذتها إدارة الرئيس دونالد ترامب إزاء التسوية الإسرائيلية الفلسطينية، بما فيها نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس وإغلاق بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن والقنصلية الأمريكية في القدس، علاوة على تجميد المساعدات التي خصصها الكونغرس للضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضافت الرسالة على أن هذه الخطوات أفقدت الولايات المتحدة مصداقية الوسيط النزيه بين إسرائيل والفلسطينيين وألحقت ضررا ملموسا بآفاق إحلال السلام، وعرضت أمن الولايات المتحدة وإسرائيل والشعب الفلسطيني للخطر، مطالبة الخارجية الأمريكية بمراجعة قرارها فورا.

وأشارت الرسالة إلى غياب أي أسس قانونية لهذا القرار، محذرة من أنه أعطى الضوء الأخضر لتوسع الاستيطان في الضفة وهدم منازل الفلسطينيين، بما ينسف فرص قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ويشكل خطرا على مستقبل إسرائيل نفسها “كوطن آمن وديمقراطي للشعب اليهودي”.

المصدر: RT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى