حول العالم

تقرير: السودان يسمي أعضاء المجلس السيادي وهؤلاء هم أعضاؤه

أعلن المجلس العسكري في السودان وقوى الحرية والتغيير، تشكيل “المجلس السيادي” الذي سيقود المرحلة الانتقالية، التي اتفق عليها الطرفان ومدّتها 39 شهراً.

وذكر الكباشي أن رئيس “العسكري”، عبد الفتاح البرهان، سيؤدي القسم رئيساً للمجلس السيادي في الحادية عشرة من صباح اليوم الأربعاء.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم المجلس العسكري، شمس الدين الكباشي، عقد مساء أمس الثلاثاء في العاصمة الخرطوم.

فيما سيؤدي باقي أعضاء مجلس السيادة سيؤدون اليمين الدستورية في الساعة 11:00 صباحا من اليوم نفسه.

هذا وسيعين  رئيس الوزراء عبد الله حمدوك اليوم الأربعاء، ليؤدي القسم في نفس اليوم.

وكان  مرسوم صدر بشأن المجلس السيادي في شقه العسكري و يتكون من البرهان رئيساً، ومحمد حمدان دقلو (حميدتي) وياسر العطا وشمس الدين الكباشي وجابر إبراهيم وهي (قائمة العسكري في مجلس السيادة).

فيما يضم المجلس 6 مدنيين، بينهم 5 من ترشيح قوى التغيير، والسادس بتوافق بين الجانبين، وهم: عائشة موسى، وصديق تاور، ومحمد الفكي سليمان، ومحمد حسن التعايشي، حسين شيخ إدريس، ورجاء نيكولا.

وذكر كباشي خلال الندوة الصحافية نفسها، فيما يخص رئيس القضاء والنائب العام، إلى أنه إذا حدث توافق بين مجلس الوزراء والسيادة فسيعلن عنهما، ولم يشر أمام من سيؤدي البرهان وأعضاء المجلس العسكري اليمين الدستورية.

وأفاد المتحدث نفسه، أن الوثيقة أتاحت لمجلس السيادة تعيين رئيس القضاء والنائب العام، رغم أن مصفوفة الوثيقة حددت أن يتم تعيين رئيس القضاء من قبل مجلس القضاء الأعلى (لم يشكل بعد)، وتعيين النائب العام من مجلس النيابة الأعلى (لم يشكل بعد).

من جانب آخر قال قيادي بقوى الحرية والتغيير، الثلاثاء، إنه جرى التوافق مع المجلس العسكري على تولي امرأة منصب رئيس القضاء.

وكان مصدر، صرح لوكالة  “الأناضول”، لم يشأ الكشف عن اسمه، أن الجانبين توافقا على تولي نعمات عبد الله محمد خير رئاسة للقضاء في الفترة الانتقالية، بعد مشاورات اليوم.

هذا وأعلنت قوى الحرية والتغيير، أمس الثلاثاء، أنها سلمت قائمة مرشحيها النهائية للمجلس العسكري، تمهيداً لتشكيل المجلس السيادي، الذي يتولى السلطة التنفيذية خلال المرحلة الانتقالية، بحسب قيادي في قوى التغيير.

المصدر: وكالة الأناضول

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى