سياسة

هذه قرارات لجنة اليقظة الاقتصادية الخاصة بتدبير تبعات فيروس كورونا لصالح المستخدمين

انتهى الاجتماع الثاني للجنة اليقظة الاقتصادية الخاصة بتدبير التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا، لتبني عدد من الإجراءات المهمة  لصالح المستخدمين والموظفين، منها صرف 2000 درهم صافية للعمال والمستخدمين المسجلين بـCNSS  مدفوعة من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، مع دفع كل التعويضات العائلية الخاصة بهم.

واستنادا لبلاغ الوزارة،  انتهى  الاجتماع، إلى  أنه  وبناء على طلب الفئة المذكورة سابقا، يمكن إقرار إمكانية تأجيل أقساط سلفات الاستهلاك والسكن لأشهر مارس، أبريل، ماي ويونيو، موضحا أن الأداء سيكون عند نهاية آخر قسط.

إلى ذلك أكد البلاغ ذاته، أنه سيتم العمل في بحث وضعية باقي المستخدمين والعمال غير المسجلين بـ “CNSS”.

هذا وخلص الاجتماع، لإقرار الإجراءات الخاصة بالمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة والمهن الحرة، مؤكدا أنه بإمكانية طلب تأجيل سداد الديون البنكية إلى غاية نهاية يونيو، وكذلك تأخير أقساط leasing إلى نفس الأجل .

وقالت اللجنة بإمكانية طلب قروض إضافية بضمانة الصندوق المركزي للضمان بالنسبة للمقاولات التي تستمر في العمل وتعرف إشكالات في تدبير الخزينة، مع “إيقاف دفع التكاليف الاجتماعية”.

ومن ما جرى  اتخاذه من قرارات، إمكانية طلب عدم التصريح الجبائي ودفع قسط نهاية مارس إلى غاية نهاية يونيو بالنسبة للشركات التي تحقق رقم معاملات أقل من 20 مليون درهم، إضافة إلى إيقاف إصدار الإشعار لغير الحائز ATD وإيقاف المراقبات الجبائية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى