سياسة

UMT: تقرر فتح مقرها المركزي ومختلف مقراتها بشكل تدريجي ابتداء من يوم الاثنين وفق البرتوكول الاحترازي

قرر الاتحاد المغربي للشغل فتح مقره المركزي ومقراته المحلية والجهوية والمهنية تدريجيا ابتداءً من يوم الأربعاء 10 يونيو 2020 وفق البروتوكول الاحترازي والوقائي.

وقالت النقابة في بلاغ إخباري، توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، أن هذا القرار يأتي “أخذا بعين الاعتبار بالاستقرار الذي تعرفه الحالة الوبائية ببلادنا، وضرورة مواكبة الأجراء في عدة قطاعات مهنية التي تضرر أجراؤها من هذه الجائحة؛ توقيف العمال وتقليص ساعات العمل، وعدم التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومشاكل أخرى”.

وبعد أن سجلت النقابة وفق المصدر ذاته، أنها ومنذ تسجيل أولى حالات الإصابة بكورونا، بَادَرَت إلى اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية والاحترازية لتفادي انتشار هذا الوباء، واعتماد العمل عن بعد في مواصلة الأنشطة النقابية اليومية تماشيا مع التدابير المتخذة لمجابهة هذه الجائحة.

في نفس السياق، أشارت النقابة، أنه و بعد مرور عدة أسابيع من الحجر الصحي، راكمت خلاله المنظمة زخما تأطيريا وتواصليا هاما، رام بالأساس الدفاع عن حقوق الأجراء في هذه الظرفية الاستثنائية والانخراط في التعبئة الجماعية الوطنية للحيلولة دون تفشي الوباء.

إلى ذلك، اكدت النقابة، أنه ونظرا لأن مجموعة من المقاولات تتأهب لاستئناف نشاطها بعد فترة توقف جزئي أو كلي، ونظرا لتوافد العمال والعاملات المتضررين على مقرات الاتحاد لطلب المؤازرة والدفاع عنهم، ونظرا لطبيعة الفعل النقابي الذي يستلزم في الغالب حضورا ميدانيا وتفاعلا مباشرا مع العاملات والعمال، وكذا مع أرباب العمل، فقد قرر الاتحادالمغربي للشغل اعتماد توقيت العمل من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثانية زوالا، مع تعقيم المقرات النقابية من مكاتب وقاعات الاجتماعية، وطلب ذلك من السلطات الصحية والمحلية، و اقتناء مواد التعقيم والوقاية، وتنظيف جميع المرافق والمكاتب بشكل مستمر باستعمال مواد معقمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى