سياسة

منتدى يعبر عن إدانته للوصم والكراهية الذي تعرض لها آدام ويطالب بمتابعة الريسوني في حالة سراح

أكد المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف عن  أسفه  لإصدار بيان التضامن ” الكامل” مع  سليمان الريسوني  باسم الائتلاف ، دون إشراكه”(المنتدى) وفق الأرضية التظيمية و القواعد  والأعراف المعمول بها.

جاء ذلك، في اجتماع عقده المكتب في اجتماعه الدوري عن بعد بتاريخ 4 يونيو 2020 ،  حيث عبر عن إدانته  للوصم  والكراهية الذي تعرض لهما “محمد آدم” من طرف دفاع المشتكى به، وعن رفضه  الحملات التشهيرية المصاحبة لهذه القضية؛ مطالبا بصون حقوق طرفي هذه القضية المتعلقة بالدفاع وكافة عناصر وشروط المحاكمة العادلة.

في نفس السياق، دعا المنتدى لمتابعة سليمان الريسوني المشتكى به -نظرا للظروف الاستثنائية التي نمر بها ونظرا لتوفره على الضمانات الكافية –في حالة سراح؛ مطالبا بإلغاء الفصل  489 من القانون الجنائي لمخالفته لروح دستور 2011 ولالتزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان .

المصدر ذاته، سجل التقييدات  الواسعة   للحقوق والحريات ولاتساع واستفحال “السلطوية”  بمناسبة فرض حالة الطوارئ الصحية في مختلف أنحاء المعمور وما نتج  عن ذلك  من منع لكافة أشكال التعبير والاحتجاج؛ معلنا عن تضامنه الكامل مع حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية  المناهضة للعنصرية  والتي تجددت شرارتها اثر حادث القتل الوحشي للمواطن الأفروأمريكي من طرف الشرطة.

المنتدى ووفق البيان ذاته، طالب الحكومة   بالتسريع من تمكين المواطنين المغاربة العالقين بالخارج وبالمغرب  من الالتحاق بأسرهم وأ عمالهم,

وبخصوص حرمان عدد من  ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان  المتوفرين على بطاقة الكنوبس في إطار توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، و العديد من المواطنين المستحقين للدعم ، من الاستفادة  من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة  لمواجهة تداعيات جائحة كورونا؛ عبر البيان عن احتجاجه على هذا التصرف.

 المصدر ذاته، أكد على ملحاحية  ضرورة التقيد بالاحترام الواجب لحقوق الأفراد والجماعات أثناء ايقافهم لمخالفتهم للحجر الصحي وعدم اللجوء إلى الإخضاع للحراسة النظرية ؛ والمتابعة القضائية إلا عند الضرورة ووفق لما يقتضيه القانون.

منتدى الحقيقية والإنصاف، أكد من خلال بيانه، أنه متشب بالائتلاف كفضاء للتنسيق وكمكسب حقوقي،  داعيا  إلى عقد جمع عام عاجل  للائتلاف قصد وضع حد للتجاوز والاختلال ومصدرهما.

وفي الأخير أعلن المنتدى من خلال بيانه عن سلسلة من الأنشطة، ومنها التحضير لتنظيم الاحتفاء باليوم العالمي لمناهضة التعذيب (26 يونيو)؛ و تنظيم ندوة وطنية حول “اجندة الحركة الحقوقية بعد الحجر الصحي ، ولقاء مع  أدم محمد قصد التلقي المباشر لإفادته في موضوع طلب المؤازرة الذي قدمه للمنتدى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى