سياسةفي الواجهة

الطبيب حمضي: هل يتم إغلاق مدارس بأكملها بدون مبررات صحية معتمدة؟..شطط أم نقص في المعطيات

هل يتم اغلاق مدارس بأكملها بدون مبررات صحية معتمدة؟ هل هناك شطط؟ أم هناك أخبار ومعطيات ناقصة؟

تتداول أخبار كثيرة في الوسائط الاجتماعية والإعلام عن إقفال مدارس بأكملها بعد اكتشاف حالة أو حالتين فقط من كوفيد.

للتذكير فإن هدا الإغلاق الذي يسبب الأذى التربوي والتعليمي والنفسي للتلاميذ ولأسرهم بدون وجه حق، ليس له أي سند لا علمي ولا ايبدميولوجي ولا أي شيء.

الأخطر من دلك أن هدا الإغلاق لا اساس له حتى في البروتوكول الصحي المعتمد من طرف وزارة التربية الوطنية نفسها!

فهل هده الأخبار صحيحة؟ ادا كان الأمر كذلك فإن وزارة التربية الوطنية مطالبة بالتحرك.

قرارات مثل هذه ـ إذا صحت ـ غير علمية وغير منطقية وغير مفهومة …اللهم… اللهم…. إذا…. إذا ……تبين أن هذه المدارس التي سجلت بها الإصابات رغم قلتها هي أساسا لا تحترم الإجراءات الحاجزية والوقائية المتفق عليها .

في هده الحالة فإن البروتوكول يسمح بإغلاقها مدة أسبوعين. من المؤكد أن هذا البروتوكول يمكن بل يجب تطويره وتجويده حسب تطور المعطيات العلمية والوبائية، ولكنه الآن هو الأساس الدي يجب معاملة جميع المؤسسات على أساسه بالمساواة وبدون تمييز.

الوزارة الوصية عليها تنوير الرأي العام وبالخصوص آباء واولياء والتلاميذ انفسهم، بدون أي وسم stigmatisation لمدرسة بعينها، حتى لا يشعر التلاميذ بالمؤسسات المغلقة بأي غبن، أو على العكس لا يحس تلاميذ مدارس أخرى سجلت بها إصابة أو اثنان ولم تغلق أن صحتهم وعائلاتهم أقل شأنا من غيرهم بمدارس اخرى ، أو حتى لا تتحول مثل هده الأخبار وانتشارها لوسيلة ضغط من طرف بعض المدارس التي ربما لا تحترم المعايير الصحية وترفض الانصياع للإجراءات الصحية المعمول بها والمطبقة على غيرها من المدارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى