في الواجهة

تقرير إخباري: استمرار التهاني بفوز جو بايدن بما فيها تهاني لجمهوريين

تستمر ردود الفعل المحلية والدولة على فوز الديمقراطي جو بايدن، في النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات الرئاسية، في مقابل منافسه الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب، بعضها من الحزب المنافس.

هيلاري كلينتون

قالت وزيرة الخارجية السابقة إن “الناخبين عبروا عن آرائهم واختاروا جو بايدن وكامالا هاريس كرئيسنا المقبل ونائبته”.

ورأت المرشحة الديمقراطية التي خسرت الانتخابات الرئاسية أمام ترامب في 2016، أن بايدن وهاريس يشكلان “فريقا تاريخيا، (يمثلان) طلاقا مع ترامب، وصفحة جديدة للولايات المتحدة. شكرا لكل الذين ساعدوا في تحقيق (هذا الأمر). إلى الأمام، معا”.

نانسي بيلوسي

قالت الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب إن الفوز شكل “فجر يوم جديد من الأمل بالنسبة إلى الولايات المتحدة. عدد قياسي من 75 مليون أمريكي اقترعوا لانتخاب جو بايدن كرئيس للولايات المتحدة. فوز تاريخي أعطى الديمقراطيين تفويضا من أجل التحرك”.

جيمي كارتر

أعرب الرئيس الأسبق عن “الفخر بهذه الحملة التي تم خوضها بشكل جيد، وننتظر بفارغ الصبر رؤية التغييرات الإيجابية التي سيحملانها لأمتنا”.

بيرني ساندرز

كتب السيناتور الذي خسر أمام بايدن في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي: “أريد أن أهنئ كل الذين بذلوا جهدا كبيرا لجعل هذا اليوم التاريخي ممكنا. الآن (…) دعونا نشكّل حكومة تعمل من أجل الجميع وليس القلة. دعونا نبني أمة قائمة على العدالة، وليس الجشع والتعصب الأعمى”.

ميت رومني

كان رومني أول شخصية جمهورية كبرى تهنئ بايدن على فوزه. وكتب السيناتور عن يوتاه الذي يعتبر من منتقدي ترامب: “نقدم أنا و(زوجته) آن تهانينا إلى الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس” ووصفهما بأنهما يتميزان بـ”حسن النية وبطباع مثيرة للإعجاب”.

أندرو كومو

خص الحاكم الديمقراطي لولاية نيويورك أندرو كومو نائبة الرئيس الجديدة بالتحية، بقوله “تهاني إلى نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس. بعد 230 عاما، لقد كسرتِ حاجزين. نجاح تاريخي حقا”.

ليدي غاغا

قالت المغنية الشهيرة التي شاركت في تجمع للرئيس المنتخب عشية يوم الاقتراع “جو بايدن، كامالا هاريس، والشعب الأمريكي، منحتم العالم إحدى أكبر مظاهر اللطف والشجاعة التي نعرفها. لا شيء سوى الحب للقائد الجديد لقواتنا المسلحة وأول نائبة رئيس تنتخب للبيت الأبيض”.

ليبرون جيمس

وجه نجم كرة السلة الأمريكية وفريق لوس أنجليس ليكرز التحية إلى “عائلتي في فيلي (مدينة فيلادلفيا)! الأصدقاء أو الخصوم أو الآخرين. شكرا شكرا شكرا! سنحتفل بذلك! لكن لنتحلَّ بالمسؤولية”.

دوليا تقدم عدد من المسؤولين والقادة حول العالم بالتهنئة لبايدن مبكرا، في ظل عدم اعتراف ترامب بالهزيمة بعد..

إسبانيا

وهنأ رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية في تغريدة على تويتر مساء اليوم السبت.

وقال سانتشيث: “اختار الشعب الأمريكي الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة. تهانينا إليكما جو بايدن وكامالا هاريس. نتمنى لكما حظا طيبا وكل التوفيق. نتطلع إلى التعاون معكما لمواجهة التحديات التي أمامنا”.

بريطانيا

وهنأ بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، جو بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية اليوم السبت قائلا إنه يتطلع للعمل عن كثب في القضايا ذات الأولويات المشتركة.

ألمانيا

من جهتها، هنأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بايدن وهاريس بالفوز في انتخابات أمريكا.

كندا

وهنأ كذلك رئيس وزراء كندا جاستن ترودو المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية اليوم السبت قائلا إنه يتطلع إلى مواجهة “أكبر التحديات في العالم” مع الإدارة الجديدة.

وقال ترودو في بيان إنه سيعمل مع الولايات المتحدة لتحقيق “السلام والاندماج والرخاء الاقتصادي والتحرك في ملف المناخ في أنحاء العالم”.

الناتو والاتحاد الأوروبي

الأمين العام لحلف دول شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، هنأ بايدن بفوزه في الانتخابات، وكتب في تغريدة: “أعرف جو بايدن، إنه مؤيد قوي لحلفنا، وأنا متحمس للعمل بشكل وثيق معه. حلف أطلسي قوي هو أمر جيد بالنسبة لأمريكا الشمالية وكذلك لأوروبا”.

وهنأ الاتحاد الأوروبي، بايدن، على فوزه برئاسة الولايات المتحدة، وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إن “الاتحاد يراقب عن كثب الانتخابات الأمريكية، ويهنئ بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس على حصولهما على أصوات كافية”.

وأعرب ميشيل في بيان عن ارتياحه من المشاركة الكبيرة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيرا إلى أن الاتحاد يتابع عملية الموافقة على النتائج ويعتقد أن منظومة الانتخابات الأمريكية ستعلن النتائج قريبا.

وأضاف أن “الاتحاد الأوروبي يؤكد مرة أخرى التزامه بشراكة قوية عبر المحيط الأطلسي، وهو مستعد للعمل مع الرئيس الجديد والكونغرس الجديد”.

بدورها، هنأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على فوزهما بالانتخابات.

وأوضحت في بيان أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة صديقان حليفان، ويشترك مواطنوهما في روابط عميقة، مضيفة أنها تنتظر بفارغ الصبر العمل مع الرئيس المنتخب.

من جانبه، قال رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، إن أوروبا والولايات المتحدة بحاجة إلى علاقات قوية في ظل ما يمر العالم به.

وقدم ساسولي تهانيه “للرئيس الجديد جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس”، على فوزهما بالانتخابات.

إثيوبيا

هنأ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، مرشح الحزب الديمقراطي بايدن ونائبته هاريس على إعلان فوزهما بالانتخابات.

وكتب أحمد في تغريدة على “تويتر”: “أهنئ الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على الفوز التاريخي بالانتخابات الأمريكية (..)، إثيوبيا تتطلع إلى العمل عن كثب معك”.

الهند

هنأ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، جو بايدن، على فوزه، وأعرب عن تطلعه لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى