اقتصاد

المؤتمر الوطني للمقاولات المغربية الشابة: علامات التميز من نصيب 5 مقاولات

سلمت علامات التميز الخاصة بالمقاولات الشابة، السبت بالدار البيضاء، لخمس مقاولات متوجة، وذلك خلال النسخة الثالثة للمؤتمر الوطني للمقاولات المغربية الشابة (CNJEM)، المنعقد حول موضوع “الرقمنة وروح المبادرة بين التحديات والفرص”.

ومن بين المقاولات المتوجة ( HJE ) للمدرسة الحسنية للأشغال العمومية، وذلك خلال هذا الحدث، الذي نظمته كونفدرالية المقاولات المغربية الشابة، حيث ظفرت بعلامة التميز “أفضل مقاولة شابة / meilleure junior-entreprise ) للسنة الرابعة على التوالي، كما فازت أيضا بعلامة “أفضل جودة للشباب / meilleure Junior-qualité).

وعادت علامة ” أفضل أمل للشباب / meilleure junior-espoir ” إلى ( ESSOR ) للمدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة (ESITH)، في حين منحت جائزة ” أفضل استراتيجية تجارية / “meilleure stratégie commerciale ) ، ل ( EJE ) لمدرسة Emines التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير (UM6P).

أما علامة “أفضل مقاولة شابة بشأن تدبير الأزمة/ “la meilleure junior en gestion de crise” ، التي جاءت هذه السنة لتنضاف إلى الجوائز الأربع الأخرى، فقد ظفرت بها ( Ensem Engineering ) للمدرسة الوطنية للكهرباء والميكانيك في الدار البيضاء.

وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، إن هذا المؤتمر يعكس إرادة الشباب المتعلقة بالاستثمار النشيط من أجل الدفع بعجلة اقتصاد المغرب ، مشيدا في الوقت ذاته باختيار موضوع هذه النسخة “التحول الرقمي ” الذي يشكل اليوم فرصة عظيمة لبناء اقتصاد وطني قوي ومبتكر وشامل .

وأكد أنه “بفضل مبادرات مثل تلك الخاصة بالمقاولات الشابة التي تم إنشاؤها داخل المدارس العليا والجامعات ، يمكننا تعزيز روح المبادرة بشكل فعال ، وبالتالي تحسين فرص العمل”.

وفي سياق متصل أعلن السيد لعلج عن قرب إطلاق شباك وحيد للتوجيه لفائدة الشباب حاملي المشاريع، من قبل الكونفدرالية ، مشيرا إلى أن هذا الشباك سيسمح للمقاولين الشباب بالحصول على مواكبة من قبل خبراء، تهم عدة جوانب بما في ذلك الاتصالات ، والجوانب القانونية والمالية والبحث عن الشركاء … وفي جميع مراحل إقامة مشاريعهم.

وأضاف أنه بالرغم من الأزمة الناتجة عن الفيروس التاجي، “فإنني اليوم أكثر تفاؤلا مما كان عليه الوضع قبل عام ، نظرا للدينامية التي انطلقت في بلدنا”، مشددا على أنه يتعين” علينا الاشتغال جميعا لتحويل التهديدات الحالية إلى فرص ، وبناء اقتصاد أكثر مرونة يسمح بظهور جيل جديد من المقاولين، الذين سيعرفون كيف يفكرون ويبنون مغرب الغد”.

ويشمل جدول أعمال هذا المؤتمر، الفريد من نوعه، أيضا عقد ندوة لمناقشة الموضوع المختار لهذه النسخة ، ومنتديات لريادة الأعمال، بالإضافة إلى منح جائزة أفضل حل خاص بالشباب “Junior-Solution”، في نهاية مسابقة حول موضوع “أزمة كوفيد: حل خاص بالشباب”، بمشاركة 13 مقاولة شابة.

وتروم هذه المسابقة اقتراح حلول لمواجهة تأثيرات الوباء إما بشكل مباشرعلى قطاع الصحة أو بشكل غير مباشر من خلال التدخل في قطاع متأثر بالجائحة.

وقد تم إنشاء CJEM للنهوض بمفهوم الشركات الشابة على المستوى الوطني ، ولكن أيض ا لضمان الاعتراف القانوني بوضع المقاولات الشابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى