سياسة

استطلاع رأي: 60% لايثقون في الأحزاب و 60،20 %يعتبرون اللائحة الوطنية للشباب ريعا سياسيا

أكد استطلاع رأي أنجز مؤخرا، أن 60 في المائة من المستوجبة أرائهم لا يثقون في الأحزاب السياسية المغربية، فيما وصلت نسبة الواثقين 11 في المائة، فيما 26،6 في المائة عبر عن ثقة غير تامة، بينما 2،6 في المائة من العينة فضلت الإجابة بلا أعرف.

وأضاف معهد معهد “الدراسات الاجتماعية والإعلامية بالمغرب” حول “الانتخابات العامة لسنة 2021″، أن العينة التي شملها استطلاع الرأي بخصوص مدى معرفتها بالأحزاب السياسية وبرامجها للأحزاب، 42 في المائة أكدت أنهم على دراية تامة ببرامج الأحزاب وتوجهاتها، بينما 22،3 في المائة منهم أكدت أن معرفتها متوسطة، بيتنما أكدت 10.3 في المائة، أنهم لا يتوفرون على أي معلومات حولها.

الاستطلاع أكد بخصوص تأثير المال والامتيازات في نتائج الانتخابات، أن 81،3 في المائة من العينة المستحوبة أشارت أن لهما تأثير قوي في نتئج الانتخابات، في حين اعتبر 2،5 في المائة أن المال والامتيازات لم يعد لهما تأثير على نتائج الانتخابات.

أما بخصوص تطلعات المواطنين من الانتخابات القادمة، وماهية أولويات الإصلاح و التحسين و البناء لديهم من بين مجموعة من السياسات العامة المتعلقة بالصحة و التعليم و التشغيل و محاربة الهشاشة و الفقر و الاهتمام بالشباب و تحسين مناخ الحريات العامة و حرية التعبير و الرأي الى غير ذلك، فقد عبر حوالي 51 % من العينة عن تطلعهم لتحسين قطاع التعليم بكل مكوناته، وعبر 31 % عن رغبتهم في تحسين المنظومة الصحية، و33،53 % عبروا عن أملهم في تحسين ظروف عيش المواطنين ومحاربة الهشاشة و الفقر، وطالب 34،54 % بخلق فرص جديدة للشغل، بينما أبدى 35% تطلعهم الى تحسين دخل الأسر المغربية. وعبر 34 % من العينة عن تطلعهم لتحسين مناخ الحريات العامة و حرية التعبير والرأي، و نفس النسبة عبرت عن مطلبها الرامي الى الاهتمام بالشباب و تنمية قدراته و كفاءته الإبداعية في مختلف المجالات كالرياضة و الإبداع و العلوم.

هذا ، و اعتبر 60،20 في المائة من المستجوبين أن اللائحة الوطنية للشباب هي ريع سياسي، بينما أكد 24 في المائة من العينة أن اللائحة هي مكسب سياسي، ولم يحدد 15،7 أي موقف من اللائحة الوطنية للشباب.

جدير بالذكر، أن معهد الدراسات الاجتماعية و الإعلامية بالمغرب، قام باستطلاع رأي شمل عينة مكونة من 875 فرد مغربي من الإناث و الذكور، المتوفرين على السن القانونية للتصويت، والمقدر عددهم بـ 25.225.741 نسمة من مجموع 36.313.189 العدد الإجمالي لساكنة المغرب، مسجل منهم 15.325.811 رسميا باللوائح الانتخابية العامة . العينة المدروسة تشكل عينة ممثلة بمستوى ثقة يشكل %95 بالمائة وهامش خطأ يشكل %3,31، حسب إفادة المعهد ذاته,

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى