حملة التلقيححول العالم

إعطاء مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” عبر العالم واستمرار اللاعدالة في التطعيم

كشف تقرير عن إعطاء مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” عبر العالم، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي تلقى 107 ملايين جرعة من جميع اللقاحات المرخصة على أراضيه، لعدد سكان يبلغ 446 مليون نسمة.

وأشار التقرير الذي نشره موقع “أورونيوز”، إلى أن حملة التطعيم التي وضعها قادة الاتحاد الأوروبي تعثرت بسبب الأداء الضعيف للقاح الأوروبي “أسترازينيكا”بعد الصعوبات في الإنتاج بسبب الجلطات الدموية النادرة التي تسبب فيها.

وتتابع الولايات المتحدة عن كثب حملة التطعيم، حيث فتحت السلطات الأمريكية ميدان التطعيم لجميع الفئات العمرية، وهكذا تلقى نصف الأمريكيين جرعة واحدة على الأقل حتى الآن.

بينما تلقت 55 دولة من دول الاتحاد الإفريقي 35 مليون جرعة لنحو 1.2 مليار نسمة، ويشير المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى أن نتيجة ذلك هي أنه يوجد في الدول الغنية شخص مطعّم من بين كل أربعة مقارنة بواحد من بين كل 500 شخص في بلد فقير.

هذا التفاوت في توزيع اللقاح قد يكلف غاليا، على الرغم من إنشاء آلية Kovacs ، وهي شراكة بين القطاعين العام والخاص التي تديرها منظمة الصحة العالمية والتي من شأنها ضمان الوصول العادل للقاحات، حيث أعاقت صعوبات التمويل في 15 أبريل تسليم ما يقرب من 38 مليون جرعة إلى 113 دولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى