سياسة

هذا مضمون الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى الرئيس الإسرائيلي

تلقى الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، أمس (الجمعة) رسالة من الملك محمد السادس، أعرب فيها عن أمله في أن يؤدي تجديد العلاقات بين البلدين إلى تشجيع سلام إقليمي واسع.

وقال بيان صادر عن مكتب الرئيس الإسرائيلي إنه تلقى رسالة من الملك محمد السادس، شكره فيها على الرسالة التي تلقاها خلال زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إلى المغرب في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأعرب الملك محمد السادس، في رسالته، عن “أمله في أن يؤدي تجديد العلاقات بين المغرب وإسرائيل إلى تشجيع سلام إقليمي واسع”.

وقال الملك “أنا سعيد بالخطوات المتخذة لتجديد العلاقات بين بلدينا، أعتقد أننا سنجعل هذا الزخم مستدام ا من أجل تعزيز آفاق السلام لجميع شعوب المنطقة”.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي قد زارفي 11 غشت الجاري المملكة المغربية، وافتتح مكتب تمثيل لإسرائيل في الرباط.

وكانت زيارة لابيد هي أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي منذ عام 2003 إلى المغرب.

وخلال الزيارة، سلم لابيد، نظيره المغربي ناصر بوريطة، رسالة من الرئيس هرتسوغ إلى الملك محمد السادس، يدعوه فيها إلى زيارة إسرائيل.

وقال هرتسوغ في الرسالة حينها “سأكون ممتنا لفرصة مقابلتك في المستقبل القريب”، معربا عن أمله في “توسيع وتعميق التعاون في السنوات القادمة بين البلدين”.

وفي العاشر من دجنبر الماضي، تم الإعلان عن توصل إسرائيل والمغرب إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، برعاية أمريكية.

وسيرت شركات الطيران الإسرائيلية في 25 يوليو الماضي أولى الرحلات الجوية السياحية المباشرة من إسرائيل إلى المغرب.

وفي عام 1995، عقب اتفاقيات أوسلو بين إسرائيل والفلسطينيين، وافق المغرب على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، لكن المغرب قطع العلاقات في عام 2000، عندما اندلعت الانتفاضة الثانية. لكن وحتى بعد قطع العلاقات، حافظ البلدان على علاقة ودية، حيث يسافر العديد من السياح الإسرائيليين، خاصة من أصل مغربي، كل عام إلى المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى