حول العالم

ماكرون: على الأوربيين التخلي عن السذاجة واستخلاص العبر من الخيارات الاستراتيجية الجديدة للأمريكا

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء 28 سبتمبر 2021، الأوروبيين للتخلي عن السذاجة واستخلاص العبر من الخيارات الاستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة، وذلك في وقت تشهد فيه العلاقات بين واشنطن وباريس توتراً بسبب أزمة الغواصات.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء اليوناني رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكي، تعليقاً على انسحاب أسترالياً من عقد شراء غواصات فرنسية لصالح أمريكا، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، إنه “حين نكون تحت تأثير ضغوط قوى كبرى تشتد أحياناً، فإن إبداء ردّ فعل أو إثبات أن لدينا نحن أيضاً القوة والقدرة على الدفاع عن أنفسنا لا يعني الانقياد إلى التصعيد، بل هو ببساطة فرض احترامنا”.

وعلى الرغم من وصف الرئيس الفرنسي لأمريكا بـ”الصديق التاريخي الكبير، والحليف القديم”، فإنه شدد التأكيد: “لكن لا بد لنا من الإقرار بأنه منذ أكثر من عشر سنوات تركز الولايات المتحدة جهودها بالمقام الأول على نفسها، ولها مصالح استراتيجية تعيد توجيهها إلى الصين والمحيط الهادي”.

وتابع ماكرون: “هذا من حقهم إنها سيادتهم الخاصة، لكننا سنكون هنا ساذجين، أو سنرتكب خطأً فادحاً إذا رفضنا استخلاص كل العبر لأنفسنا”.

فيما اعتبر ماكرون أيضاً أنه “بروح البراغماتية ذاتها (للولايات المتحدة) والوضوح ذاته، علينا كأوروبيين تحمل قسطنا من المسؤولية في تأمين حمايتنا الخاصة. هذا ليس بديلاً عن التحالف مع الولايات المتحدة، ليس استعاضة عنه، بل هو تحمل مسؤولية هذه الركيزة الأوروبية في إطار الحلف الأطلسي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى