سياسة

تقرير: إسرائيل وافقت على تلبية طلب المغرب إمداده بطائرات قتالية مسيرة ومنظومة حديثة للدفاع الجوي

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية وتناقلتها وكالات بأن إسرائيل وافقت على تلبية طلب المغرب لإمداده بعدة أنواع من الأسلحة المتطورة، منها طائرات قتالية مسيرة ومنظومة حديثة للدفاع الجوي.

وأشارت المصادر ذاتها، والتي استقيناها من “روسيا اليوم، أن القناة الـ12 العبرية في تقرير نشرته اليوم الخميس أن “إسرائيل كانت ترفض تلبية مطالب المغرب بهذا الشأن، لكن هذا الأمر بات ممكنا في ظل تدفئة وتعزيز التعاون بين الدولتين”.

واستنادا لتقرير القناة الـ12، جاء ممثلون عن الحكومة المغربية إلى الاجتماع مع غانتس بقائمة تضم أنواع الأسلحة الإسرائيلية التي يرغبون في اقتنائها، بما في ذلك طائرات “هيرون” المسيرة، ورادارات من إنتاج شركة إلتا، ومنظومات Skylock المضادة للطيران المسير، ونسخة محدثة من طائرات “إف-5″، ناهيك عن منظومات “برق-8” للدفاع الجوي القابلة للنشر برا.

وأفاد التقرير وفق المصدرين ذاتهما القناة الـ12 الإسرائيلية وRT، أن الصناعات الدفاعية الإسرائيلية ستتسلم مئات ملايين الدولارات ضمن إطار هذه الصفقة المزعومة، لافتا إلى أنها تأتي على خلفية تصاعد التوترات بين المغرب وجارتها الجزائر.

وأوضح التقرير أن إسرائيل والمغرب خلال زيارة غانتس إلى الرباط اتفقتا على إجراء تدريبات مشتركة بين جيشيهما.

جدير بالذكر، أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني في المغرب عبداللطيف لوديي ووزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب في الفترة من 23 إلى 25 نوفمبر الجاري،وقعا على مذكرة تفاهم تهم مجال الدفاع، بحسب بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وتشمل المذكرة “تبادل التجارب والخبرات، ونقل التكنولوجيا، والتكوين، وكذا التعاون في مجال الصناعة الدفاعية”.

وأشاد الوزيران بـ”التقدم المحرز في مجال الدفاع بإبرام اتفاق يتعلق بحماية المعلومات في مجال الدفاع ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن السيبراني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى