حول العالم

ترامب يشن هجوما جديدا ضد برلين قبيل اجتماع دول الناتو

شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء 11 يوليوز الجاري، هجوما لاذعا على ألمانيا متهما إياها بأنها “رهينة” روسيا لأنها تشتري من موسكو “قسما كبيرا من طاقتها” وذلك قبل افتتاح قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل.
وقال ترامب صباح اليوم الأربعاء خلال فطور مع الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ “المانيا رهينة روسيا لانها تؤمن قسما كبيرا من طاقتها من روسيا”. مضيفا “أنهم يدفعون مليارات الدولارات لروسيا وعلينا الدفاع عنهم في مواجهة روسيا، هذا امر غير طبيعي”.
وتابع ترامب قوله بأن “المانيا خاضعة بالكامل لسيطرة روسيا” مضيفا “يحصلون على 60% من طاقتهم من روسيا. اعتقد انه امر سيء جدا لحلف شمال الأطلسي”.

وهاجم ترامب بشكل عام اعضاء حلف شمال الاطلسي قائلا انهم “لا يدفعون ما يتوجب عليهم” عن نفقاتهم العسكرية. وقال “نحن نحمي المانيا وفرنسا ونحمي كل هذه الدول” معتبرا ان الولايات المتحدة “تدفع الكثير”. وأضاف “هذا غير متناسب وغير منصف لدافعي الضرائب الاميركيين”.
وجدير بالذكر، أن الرئيس الاميركي ترامب، يطالب بانتظام الدول الأوروبية الأعضاء في حلف الناتو، بزيادة نفقاتهم العسكرية بهدف احترام تعهداتهم ورفعها الى 2% من اجمالي الناتج الداخلي لدولهم في العام 2024. حيث شكلت نفقات الولايات المتحدة العسكرية العام 2018 حوالى 70% من اجمالي النفقات العسكرية للحلف الاطلسي.
ومن المفترض أن يلتقي ترامب  نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي في أول قمة ثنائية تاريخية بينهما، وذلك بعد قمة الأطلسي الاربعاء والخميس،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى