أخبار عاجلة
الرئيسية / برامج tv / للذكرى:الطبقة العاملة الأمريكية تحتفل بعيدها الوطني في الاسبوع الاول من شتنبر منذ 1882

للذكرى:الطبقة العاملة الأمريكية تحتفل بعيدها الوطني في الاسبوع الاول من شتنبر منذ 1882

تحتفل الطبقة العاملة في الولايات المتحدة الامريكية بعيدها الوطني يوم الاثنين من ستنبر من كل السنة
يرجع تاريخ هذا الاحتفال من القرن التاسع عشر .
عندما عرفت الصناعة التحويلية ازدهارا وحلت محل الزراعة ،باعتبار الصناعة التحويلية منبع العمالة الامريكية .

كان العديد من العمال الامريكين يستغلون 12ساعة في الْيَوْمَ و 7ايام في الأسبوع ،غالبا في اشغال تتطلب جهدا بدنيا مع تدني الاجور وكذلك سماح للأطفال في اشتغال في المزارع و المصانع و المناجم كانت ظروف الشغل جد قاسية حيث عان منها العمال و المهاجرون الجدد في غياب الشروط الشغل والسلامة الصحية.

وفِي 5شتنبر 1882نظم عشرات الألف عامل اول استعراض ليوم العمال في التاريخ الوصلات المتحدة الامريكية من مقر العمدة الي ساحة الاتحاد بمدينة نيويورك و كانت غير مرخصة و غير مدفوعة الأجر .وكتبت صحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان”عنوان الرجل العمال في العرض”ان 10000عامل سارو بطريقةمنظمةو ممتعة.

في 4ماي 1886 في ميدان هايماركت بشيكاغو خرج العمال المضربين مطالبين ب8ساعة للشغل الا ان قنبلة انفجرت بقرب التجمع و نسببت بقتل بعض العمال و الشرطة و اتهام بعض الأشخاص دو ميولات فوضوية.

في 11ماي 1894 اضرب عمال السكك الحديديةاحتجاجا على تخفيض الاجور و طرد ممثلين العمال .و تسبب هذا الإضراب في تعطيل حركة السكك الحديدية في جميع أنحاءالبلدة مما دفع الحكومة الفيديرالي الي ارسال القوات الي شيكاغو من اجل كسر الإضراب منا سببت في مواجهات بين العمال و القوات أسفرت عن مقتل 12عاملا.

وخلال هذه الأزمة وفق الكونغريس والرئيس الامريكي غروفر كليفلاند على التوقيع مشروع القانون يوم 28يونيو1894يوم عيد العمال عطلة وطنية.
يرجع الفضل الي الزعيمين الحركة العمالية في الولايات المتحدة الامريكية الذين اقترحوا ان يكون يوم عطلة وطنية للطبقة العاملة هما:
بيتر حي ماكغواير Peter J McGuire اخد موءسسي الاتحاد الامريكي للعمل.
ماثيو ماكغواير. Matthew McGuire

سكرتير النقابة العمالية الامريكية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمة والثقافية “تدين مشاركة فيلمي “غزية” و”صوفيا” في مهرجان “حيفا” الإسرائيلي وتحي نرجس النجار

Share this on WhatsAppأكد بلاغ للحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، أنها توفرت لها معطيات …