ثقافة وفنون

تونس: مهرجان أيام قرطاج السينمائية يفتتح بفيلم مغربي “بلاموطن” للمخرجة نرجس النجار

المخرجة السينمائية نرجس النجار

 

 

ا

نطلقت فعاليات فعاليات فعاليات مهرجان ايّام قرطاج السينمائية، أمس السبت بتونس في دورته الـ 29 و التي ستمتد فعاليته إلى  غاية التاسع من الشهر .

وستعرف وسط العاصمة احتفالات متنوعة تمتد من شارع بورقيبة الى شارع محمد الخامس حيث مدينة الثقافة التي ستحتضن حفل الافتتاح الرسمي و ذلك بتقديم ضيوف الدورة من السينمائيين و الشخصيات الثقافية من تونس و الدول المشاركة في التظاهرة .

هذا، وكان الفيلم المغربي، “بلاموطن” أو «أباتريد» للمخرجة نرجس نجار وهو فيلم روائي طويل مدته 94 دقيقة من إنتاج شركة «لا برود»، وبطولة عدد من الممثلين من الغالية بن زاوية وعزيز الفاضلي ونادية نيازي وزكرياء عاطفي وأفيشاي بنعزرا… وكان أول عرض عالمي في الدورة 68 لمهرجان برلين السينمائي، واختير في قسم «نصف شهر المخرجين» لمهرجان كان السينمائي 2018، كما شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان السينما الإفريقية “طنجة، تاريفا”.
يشار في هذا الصدد، أن  فيلم نرجس النجار «بلا موطن»، يتعرض  لقضية 350 ألف مغربي تم طردهم من الجزائر سنة 1975 مما نتج عنه مأساة تهجير وتفريق شمل عديد العائلات التي لا تزال إلى اليوم تطالب بحقوقها، وجاء في ملخّص الفيلم: “هنية، شابّة بلا موطن، تحاول جاهدة البحث عن عائلتها المشتتة على الحدود والممزقة بين وطنين منذ سنة 1975 في الأثناء قصّة حبّ تربك قوانين اللعبة وتحدث الفوضى.”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى