اقتصاد

مندوبية الحليمي تتحدث عن تطور حصل في إنتاج مقاولات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء

أفادت مذكرة لمندوبية التخطيط، إن إنتاج قطاع الصناعة التحويلية، شهد ارتفاعا خلال الفصل الثاني من سنة 2018، وذلك نتيجة الزيادة في إنتاج أنشطة “الصناعات الغذائية” و”الصناعة الكيماوية” والانخفاض في إنتاج أنشطة “صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات إلكترونية وبصرية”.

وأبرزت المذكرة الجديدة للمندوبية السامية للتخطيط حول بحوث الظرفية الاقتصادية، أن هناك تطور حصل في إنتاج المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء، خلال الفصل الثاني من سنة 2018، مبرزة أهم ارتسامات أرباب المقاولات بهذا الخصوص.

وأكدت ذات المذكرة أنه فيما يخص عدد المشتغلين، أنه عرف استقرارا خلال الفصل الثاني من سنة 201، فيما بلغت.قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة التحويلية، نسبة 77 في المائة، وفيما يخص إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، وخلال نفس الفصل، فقد عرف ارتفاعا نتيجة تزايد إنتاج “الصناعات الإستخراجية الأخرى”.

واستنادا لذات المصدر، شهد قطاع الطاقة، بدوره ارتفاعا نتيجة الزيادة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”،حيث سجلت قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع سجلت نسبة 95 في المائة، كما عرف إنتاج قطاع البيئة أيضا، ارتفاعا بفعل تزايد إنتاج أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”، بقدرة إنتاج بلغت نسبة 87 في المائة.

وخلال الفصل الثاني من سنة 2018، شهدت أنشطة قطاع البناء استقرارا، ووردت مذكرة مندوبية الحليمي، هذا التطور أساسا، من جهة، إلى التحسن الذي سجل على مستوى أنشطة “الهندسة المدنية”، ومن جهة أخرى إلى التراجع الذي سجل في أنشطة “تشييد المباني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى