سياسةميديا و أونلاين

يتيم يتحرك لبعث 240 أستاذ للتدريس بقطر أغلبهم من البيجيدي

وجه وزير الشغل والإدماج المهني رسالة لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي سعيد أمزازي يطلب من خلالها منه، منح تراخيص لحوالي 240 أستاذا للتعليم، من مختلف التخصصات، بغاية التدريس بدولة قطر، وأضافت جريدة الأخبار في عددها اليوم الثلاثاء، أنه ووفقا لمصادرها فإن أغلب هؤلاء ينتمون لحزب العدالة والتنمية ودراعه النقابي على وجه التحديد، وقالت اليومية الإخبارية، إن الأجور المقترحة لهؤلاء تترواح بين 30 ألف و40 ألف درهم.

وقال، نفس المصدر، إن هذا العدد من الأساتذة جرى انتقاؤهم عن طريق الوكالة الوطنية للتشغيل والكفاءات (أنابيك) خلال السنة الماضية، وفق شروط محددة، تم حصرها في أن يكون الأستاذ ممن يتوفرون على الإجازة، وأن لا تقل تجربته في ميدان التدريس عن 5 سنوات، وأن يكون ممن يتقن المعلوميات.

وقالت يومية “الأخبار” في عددها اليوم الثلاثاء، أنه جرى توفير عدة امتيازات للمعنيين بهذه العملية، من قبيل توفير تذكرة السفر، ومكان الإقامة، والتغطية الصحية بالمجان، إضافة إلى أجر محترم يراعي الأقدمية ومجال التخصص، وأكدت اليومية، وفق مصادرها الخاصة، أن وزير التربية الوطنية، تحفظ على منح تراخيص لهؤلاء، بسبب الخصاص الذي سيعرفه القطاع برسم السنة الجارية، وأنه أحال الملف على مديرية الموارد البشرية.

في نفس السياق، ذكر المصدر ذاته، أن دولة قطر تعمل على محاولة اختراق التعليم العالي بالمغرب، بدعم ومساندة من طرف وزراء حزب العدالة والتنمية، وأن لقاءات جرت حضرها كل من وزير التربية الوطنية، بمعية خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ومحمد بن عبدالواحد المحمادي وزير التعليم العالي بدولة قطر، لتعزيز الشراطة بين دولة قطر والمغرب في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أولا، المباراة كانت مفتوحة للجميع دون تمييز حزبي منذ شهر ابريل الماضي
    ثانيا: عدد الناجحين هو 233 أغلبهم من القطاع الخاص، ولا علاقة لهم بوزارة التعليم
    ثالثا: عدد الناجحين من أساتذة العمومي كان في حدود 50 فقط
    رابعا:السيد يتيم راسل وزير التعليم من موقعه كوزير للتشغيل تمت المباراة بوساطة من وزارته عن طريق وكالة الانابيك التابعة لوزارة التشغيل، وهذا إجراء روتيني
    خامسا: فعلا، سافر جل المعنيين، وهم الان في قطر، لأن لا سلطة لوزارة التعليم عليهم ( هم من القطاع الخاص)
    سادسا: الناجحون من قطاع التعليم العمومي راسلوا الوزارة للحصول على حق الاستيداع الإداري، حتى يلتحقوا بقطر، وهذا من حقهم،لكن الوزارة رفضت!!!!
    سابعا: أمام رفض الوزارة غير المبرر، انقسم الناجحون من اساتذة العمومي إلى فريقين:
    فمنهم من التحق بقطر كرد فعل على تلكؤ الوزارة، وهم في حدود 25 أستاذا وأستاذة.(مهددون حاليا بمسطرة العزل)
    ومنهم من يزال متشبثا بمطلب الاستيداع الإداري، حتى يلتحق قانونيا، خاصة مع وجود فائض هذه السنة بجل مديريات التعليم في التخصصات المعنية بالمباراة، وهم أيضا في حدود 20 إلى 25 فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى