ثقافة وفنوندابا tv

بعدأقل من 24 ساعة عن رحيل الفنان هلال الموت يغيب أحد كبار المسرحيين ببلادنا عبدالقادر البدوي (صور+فيديو)

توفي اليوم الجمعة 28 يناير، أحد عمالقة الفن المسرحي المبدع عبد القادر البدوي، حيث وافته المنية بالمستشفى العسكري بالرباط عن عمر يناهز 87 سنة، في أقل من 24 ساعة بينهما.

البدوي

وكتبت الفنانة ، لطيفة أحرار، صباح اليوم الجمعة 28 يناير الجاري، معلنة وفاة الفنان المقتدر و المثقف عبد القادر البدوي، ومؤكدة، أنها “فاجعة أخرى.. الساحة الفنية المغربية تفقد أحد أعلامها، رحم الله المبدع الكبير عبد القادر البدوي”.

ولد عبد القادر البدوي بمدينة طنجة، وهو أحد رواد المسرح المغربي، عمل على تجديده وإغنائه على مدار 50 سنة من العمل الفني عبر مئات الأعمال التلفزيونية والمسرحية في إطار فرقة مسرح البدوي، وذلك إلى جانب أخيه الفنان المسرحي عبد الرزاق البدوي، التي استمرت من سنة 1965 إلى 1995، قبل أن يختار شقيقه الانفصال.

البدوي

جرى إنشاء فرقة مسرح البدوي 65 سنة 1997. و تعدت تجربة مسرح البدوي الحدود، ودخلت مناهج التعليم الأكاديمي في العديد من الجامعات المغربية، العربية والدولية.

كبر الراحل البدوي، في مدينة طنجة بحي المصلى، وسط أسرة بسيطة حيث كان والده عاملا في إحدى الشركات، التي نقلت نشاطها إلى الدار البيضاء مما دفع الأسرة إلى الهجرة نحو العاصمة الاقتصادية لتستقر في حي الأحباس الذي كان في طور النشأة.

التحق عبد القادر بمدرسة النجاح في هذا الحي الذي كان يفصل بين حي الأوربيين وحي البسطاء في درب السلطان. لكنه اضطر لمغادرة المدرسة بعد أن توقف والده عن العمل ليقرر الاشتغال المبكر في مصنع التبغ بدرب مارتيني الذي لا يبعد عن مقر سكناه، وعمره حينها 15 سنة، في فترة كان يستعد فيها للتوجه إلى القرويين. وبحكم عمله في شركة التبغ، انضم لفريق «ريجي طابا» كلاعب وسط الميدان، كما لعب لفريق «الراك»، وفق ما ذكرت ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

مسرحية

وفق المصدر ذاته، سنة 1960 قدم مسرحية يد الشر، التي كانت مزيجا بين كل المسرحيات التي قدمها قبل هذه الفترة، كالعامل المطرود وكفاح العمال والمظلومون وغيرها، والتي كانت جميعها عبارة عن أفكار محدودة، فقرر أن يجعل منها مسرحية ذات أبعاد قوية، حيث اختار أن يتحول شخص من الطبقة العاملة إلى وزير، وينقلب على رفاق الأمس. وكان أول عرض بالمسرح الملكي بالدار البيضاء. و تابع الطيب الصديقي هذه المسرحية، وكان يجده البدوي ذو توجه فرنكفوني، يمارس مسرحا معاكسا للهوية الوطنية، واستطاع الصديقي استقطاب نعيمة المشرقي والشعيبية العدراوي، ومحمد الخلفي ومحمد الحبشي ومحمد ناجي ومصطفى الشتيوي. كان هؤلاء الستة يشكلون الأضلاع الرئيسية لمسرحية يد الشر، هذا الرحيل الجماعي جعل البدوي يوقف المسرحية.

فنان بدوي

في 14 مايو 2015، وهو اليوم الوطني للفن المسرحي، اتهم عبد القادر البدوي ما اسماه «اللوبي الثقافي الفرنكفوني في المغرب» المسؤول وراء إجهاض حلم تطوير مسرح مغربي قوي بخصوصية البلد الثقافية واللغوية، في رسالة نقد شديدة اللهجة للمسرحيين والقائمين على الشأن الثقافي والمسرحي في المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى