سياسة

بوريطة يجدد التأكيد على موقف المغرب من تطورات الوضع بين روسيا وأوكرانيا وبلينكن يدعو روسيا لوقف الحرب وسحب جنودها فورا

بلينكن: “هناك فرق بين ما تقوله روسيا وما تقوم به”

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، التأكيد على موقف المغرب المبني على التعبير عن انشغاله بتطورات الوضع بين روسيا وأوكرانيا، ورفضه لاستعمال القوة بين الجيران لحل الخلافات، وضرورة الالتزام بالقانون الدولي والحفاظ على الوحدة الترابية لكل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

جاء ذلك، خلال الندوة الصحافية المشتركة مع نظيره الأمريكي أنطوني بلينكن، الذي يزور المغرب في إطار جولة له في المنطقة، حيث أكد بوريطة، أن المغرب، يتشبث بتأييد الحوار، وهو ما يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة، وفق تعبيره.

بالمقابل، دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، روسيا إلى وقف الحرب في أوكرانيا فورا وسحب جنودها من هناك من أجل فتح المجال للمفاوضات، مؤكدا، أن “العدوان الذي قامت به روسيا أدى إلى نزوح نصف أطفال أوكرانيا، ويجب عليها أن تنهيه الآن وتسحب جنودها وتنخرط في المفاوضات”.

في السياق ذاته، وفي معرض تعليقه على المفاوضات الجارية بين روسيا وأوكرانيا بتركيا، قال بلينكن، إنه لن يعلق على ما تتفوه به روسيا من وعود، وقال “هناك فرق بين ما تقوله روسيا وما تقوم به”، مشيرا، أن الأوكرانيين لديهم الشجاعة لينخرطوا في المفاوضات حتى في ظل الحرب، قائلا: “ليس هناك مؤشرات على أن روسيا تريد وقف الحرب حاليا”.

اقرأ أيضا…

وزير خارجية الولايات التحدة: واشنطن عازمة على دعم المغرب في مواجهة الجفاف الاستثنائي لهذا العام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى