حول العالم

موسكو تدعو لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن وزيلينسكي يتهم والبابا يعلن استعداده للمساعدة في إسكات السلاح بأوكرانيا

أبدى البابا فرنسيس أمس الأحد استعداده للمساعدة في إسكات السلاح في أوكرانيا قائلا إنه جاهز لزيارة كييف ومنددا بـ"الحرب الدنسة" في هذا البلد

دعت روسيا لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين لمناقشة ما وصفته بأنه “استفزاز من متطرّفين أوكرانيين” في بلدة بوتشا الأوكرانية، فيما توعدت واشنطن بالمحاسبة.

وكتب نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي على تويتر: “في ضوء الاستفزازات البغيضة من جانب المتطرّفين الأوكرانيّين في بوتشا، طلبت روسيا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الاثنين 4 أبريل”.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأحد القادة الروس بارتكاب عمليات “تعذيب” و”قتل”، بعد اكتشاف مقابر جماعية في بوتشا بمنطقة كييف والعثور على مئات الجثث العائدة إلى مدنيين.

ونفت موسكو قتل مدنيين، وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن صور الجثث في شوارع المدينة هي “إنتاج جديد لنظام كييف من أجل وسائل الإعلام الغربية”.

وكانت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينديكتوفا قالت عبر شاشات التلفزيون الأحد إن ممثلي الادعاء الذين يحققون في جرائم حرب يحتمل أن تكون القوات الروسية ارتكبتها عثروا على 410 جثث في بلدات قرب كييف وجرى فحص 140 منها.

فيما أعلن مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش أن سلطات بلاده عثرت على أدلة على ارتكاب القوات الروسية جرائم حرب في ضواحي العاصمة كييف.

ولم تعلن الأمم المتحدة بعد ما إذا كان الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن سيُعقد اليوم الاثنين أم لا.

و أبدى البابا فرنسيس، الأحد، استعداده للمساعدة في إسكات السلاح في أوكرانيا، قائلا إنه جاهز لزيارة كييف، ومنددا بـ”الحرب الدنسة” في هذا البلد، بعد ساعات قليلة من العثور على جثث تعود لمدنيين، أثارت صدمة وسخطا.

وقال البابا على متن الطائرة العائدة إلى روما بعد زيارة سريعة لمالطا إن “الكرسي الرسولي يفعل كل ما في وسعه” لتسهيل تسوية النزاع.

وأشار إلى أنه لم يتحدث مباشرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ بداية الصراع.

وأكد أن زيارة كييف هي من بين الخيارات، لكنه قال: “لا أعرف ما إذا كان ممكنا حدوث ذلك، أو ما إذا كان سيكون مفيدا”.

وتحدث البابا فرنسيس أيضا عن “لقاء” قيد الدرس مع البطريرك الروسي الأرثوذكسي كيريل الذي يدعم بوتين وسبقَ له أن برّر التدخل العسكري الروسي في نهاية شباط/ فبراير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى