الرئسيةثقافة وفنوندابا tv

مسلسل “براءة” التونسي في ققص الاتهام (فيديو)

حسمت مجلة الاحوال الشخصية التونسية مسالة الزواج العرفي منذ العام 1956، بمنعه والمعاقبة عليه

طالبت وزارة الأسرة التونسية الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري لممارسة صلاحياتها على خلفية الجدل الذي أثاره مسلسل “براءة” التونسي، الذي يطرح مسألة “الزواج العرفي” في البلاد.

وذكرت الوزارة في بيان: “ندعو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري إلى ممارسة صلاحيّاتها لضمان احترام المعايير الخاصة بتصنيف الانتاجات الدرامية وتحديد الفئات العمرية المعنية بمشاهدتها والمواقيت المناسبة لبثها، تحقيقا لمصلحة الطفل الفضلى”، مذكرة بـ”الدور المحوري للأسرة في حماية أبنائها”.

وأكدت الوزارة أن”الزواج العرفي” هو زواج على خلاف الصيغ القانونية وجريمة يعاقب عليها القانون بعقوبة سالبة للحرية طبقا للفصل 18 من مجلة الأحوال الشخصيّة وللقانون عدد 3 لسنة 1957 المتعلق بتنظيم الحالية المدنية، مشيرة إلى أن الجريمة المذكورة لا ينطبق عليها الفصل 53 من القانون الجزائي والمتعلّق بظروف التخفيف.

والمسلسل الذي تبثه قناة “الحوار التونسي” الخاصة، من بطولة فتحي الهداوي وريم الرياحي وأحلام الفقيه ومحمد السياري وكوثر الباردي وياسين بن قمرة، اخراج سامي الفهري.

ويتناول “براءة” قضية رجل ستيني ثري ومتصابي يدعى “وناس” متزوج بأمراة مهضومة الجناح تدعى “زهرة” أراد الزواج بالخادمة “بية” ذات 18 سنة ليصدم عائلته بهذا الطلب الذي لاقى رفضا من زوجته وأبنائه.

وحسمت مجلة الاحوال الشخصية التونسية مسالة الزواج العرفي منذ العام 1956، بمنعه والمعاقبة عليه.

كما يمنع القانون التونسي الزواج بامرأة ثانية ويعاقب مرتكبها بالسجن لمدة 5 سنوات.

وأوضح القاضي لدى محكمة الاستئناف عمر الوسلاتي في تصريح لاذاعة موزاييك المحلية أن ارقام الزواج العرفي ارتفعت بشكل لافت بداية من سنة 2014 بالتزامن مع فترة التشكيك في الدولة المدنية وظهور افكار متشددة من بينها الزواج العرفي كمظهر من مظاهر تقويض بناء الدولة”.

وقال “الموقف الحقوقي والقانوني حسمته مجلة الأحوال الشخصية حيث منع المشرع التونسي تعدد الأزواج ولا يمكن الحديث عن الحلال والحرام في ظل التشريعات الموضوعة التي حسمت الجدل”.

وشدد القاضي على أن الزواج العرفي مسالة خطيرة وراءها مشروع لهدم مؤسسة الزواج، داعيا إلى تفكيك المسالة من منظور اجتماعي سوسيولوجي. قائلا “الدراما تضرّ بطرح هذه المواضيع الحارقة في مثل هذه الفترة”.

وأصدر مرصد الدفاع عن مدنية الدولة بيانا يقول ان “براءة” يسعى إلى التطبيع مع مبادئ خطيرة جدا على المجتمع التونسي “فنرى في المسلسل أن الدين هو الرابط الوحيد في العلاقات الاجتماعية والأسرية، وذلك حسب التوجّه الإخواني والداعشي، وخلافا للعلم والبيداغوجيا والقانون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى