اقتصادالرئسية

بوتين يحذر من تداعيات ومحاولات الغرب إبعاد روسيا عن سوق الطاقة العالمية على الاقتصاد العالمي

أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحذيرا من تداعيات محاولات الغرب إبعاد روسيا عن سوق الطاقة العالمية، وأكد أن هذه المحاولات واستبدال شركات الطاقة الروسية سيؤثر على الاقتصاد العالمي.

جاء ذلك، وفق ما ذكرت وكالة “تاس” الروسية وروسيا اليوم، في اجتماع حكومي حول صناعة النفط والغاز اليوم الخميس،حيث قال إن “شركات الطاقة الروسية مشارك مسؤول في سوق (الطاقة العالمية، وقد أثبتت نفسها بأكثر من عقد وأظهرت الوفاء الصارم بالتزاماتها”.

وتابع بوتين، أن “محاولات الدول الغربية للضغط على شركات الطاقة الروسية والاستعاضة عن مواردنا من الطاقة بإمدادات بديلة سيؤثر حتما على الاقتصاد العالمي بأسره”.

وأوضح بوتين إلى أن أوروبا غير قادرة على الاستغناء عن الغاز الروسي في الوقت الراهن، وقال: “المثير للدهشة هو أن ما يسمى بالشركاء في الدول غير الصديقة يعترفون بأنهم لا يستطيعون الاستغناء عن موارد الطاقة الروسية، بما في ذلك الغاز الطبيعي. ببساطة لا يوجد بديل معقول (للغاز الروسي) في أوروبا الآن”.

وأعلن الرئيس الروسي أن البحث عن بدائل للغاز الروسي سيكون مكلفا، وقال إن إمدادات الوقود الأزرق من الولايات المتحدة إلى الدول الأوروبية ستكلف أضعاف ما تكلفه الإمدادات من روسيا، وذلك سيلقي بظلاله على مستوى معيشة الأوروبيين والقدرة التنافسية للاقتصاد الأوروبي.

وعن التقلبات التي تشهدها أسواق الطاقة الأوروبية، قال الرئيس الروسي إن تصريحات الدول الأوروبية حول التخلي عن موارد الطاقة الروسية تزيد من زعزعة استقرار السوق وتضخم الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى