الرئسيةحول العالم

بالرغم من الضغوطات الأمريكية… رئيس إندونيسيا يؤكد أن بوتين وزيلينسكي مدعوان لقمة مجموعة 20

تعرضت إندونيسيا التي ترأس مجموعة العشرين هذا العام، لضغوط  كبيرة من الغرب بقيادة الولايات المتحدة لاستبعاد روسيا من المجموعة منذ بدء غزو أوكرانيا

كشف الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، أمس الجمعة 29 أبريل 2022، أنه وجه دعوة لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للحضور إلى قمّة مجموعة العشرين التي من المتوقع  عقدها في نوفمبر 2022، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو ما أثار تردداً وغضباً في واشنطن.

وقال ويدودو وفق ما أشارت إلية تقارير إعلامية: “دعوتُ الرئيس زيلينسكي إلى المشاركة في قمّة مجموعة العشرين”، ملمّحاً إلى أنه تم التوصل إلى تسوية تفرض مشاركة كييف غير العضو في مجموعة العشرين المنقسمة بحدّة منذ غزو موسكو لأوكرانيا، بحسب ما نقله موقع “فرانس 24” الفرنسي.

وتعرضت إندونيسيا التي ترأس مجموعة العشرين هذا العام، لضغوط  كبيرة من الغرب بقيادة الولايات المتحدة لاستبعاد روسيا من المجموعة منذ بدء غزو أوكرانيا.

وكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة، أن إندونيسيا وجّهت إليه دعوة لحضور القمّة بعد محادثة هاتفيّة مع نظيره الإندونيسي.

فيما أوضح الرئيس الإندونيسي في خطاب عبر الفيديو، أن الرئيس الروسي أكّد أنّه سيشارك في القمة المقرّرة في بالي في نوفمبرج.

من جهته، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن بوتين تمنّى “النجاح” لرئاسة إندونيسيا في مجموعة العشرين، وأكّد أن روسيا ستساهم فيها.

لكنه أضاف: “حالياً، من السابق لأوانه الإعلان عن طرق المشاركة الروسيّة”، ما يثير شكوكاً بشأن شكل هذه المشاركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى