الرئسيةرياضة

الأهلي المصري يصارع وفاق سطيف الجزائري على تذكرة نهائي أبطال إفريقيا 2022

يواصل الأهلي المصري رحلته الإفريقية ببطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، حيث يستضيف فريق وفاق سطيف الجزائري مساء السبت على ملعب السلام بالقاهرة، برسم ذهاب الدور نصف النهائي للمسابقة القارية، قبل أسبوع واحد من لقاء الإياب الذي سيقام في الجزائر.

ووصلت بطولة دوري أبطال إفريقيا إلى المحطة قبل الأخيرة، بعد تأهل أربعة فرق إلى الدور نصف النهائي، حيث يلتقي الأهلي المصري مع وفاق سطيف الجزائري، والوداد مع بيترو أتلتيكو الأنغولي.

وكان الأهلي قد تأهل للدور نصف النهائي لدوري الأبطال، على حساب الرجاء البيضاوي بعدما انتصر الفريق المصري ذهابا في القاهرة بنتيجة 2-1، ثم انتهى لقاء الإياب على ملعب محمد الخامس بالتعادل الإيجابي 1-1.

أما وفاق سطيف فبلغ الدور نصف النهائي، بعدما حقق مفاجأة كبيرة بإقصاء فريق الترجي التونسي، حيث تغلب عليه على ملعب “رادس” تونس بهدف دون رد، بعد انتهاء لقاء الذهاب في الجزائر بالتعادل السلبي.

ويملك الأهلي المصري سجلا حافلا في البطولة الإفريقية، حيث يعد صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا برصيد 10 ألقاب حققها أعوام ( 1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020 و2021 )، كما حصل على الوصافة 4 مرات من قبل أعوام (1983 و2007 و2017 و2018).

ويسعى الأهلي لإكمال مشواره في البطولة والحفاظ على لقبه القاري للعام الثالث على التوالي، بعد حصد اللقب في النسختين الماضيتين، من أجل تحقيق إنجاز قاري قد يحدث لأول مرة، حيث سيكون النادي الوحيد في القارة الذي يتوج بدوري أبطال إفريقيا في ثلاث نسخ متتالية. في المقابل، يبحث وفاق سطيف عن العودة لمنصات التتويج الإفريقية، وحصد لقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما سبق له رفع الكأس عامي 1988 و2014.

وبدأ الأهلي مشواره القاري هذا الموسم بالفوز على جيندارميري بطل النيجر بنتيجة 7-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب للدور التمهيدي. وفي دور المجموعات، احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى التي ضمت إلى جانبه فرق “صان داونز الجنوب إفريقي، والهلال والمريخ السودانيين”، حيث جمع الأهلي 10 نقاط بعدما حقق 3 انتصارات، وتعادل في لقاء وحيد، فيما تلقى هزيمتين، وسجل لاعبوه 7 أهداف في دور المجموعات، واستقبلت شباكه 5 أهداف، ليتأهل للدور ربع النهائي.

وكانت أول مواجهة بين الناديين في الدور نصف النهائي لنسخة دوري أبطال إفريقيا عام 1988، حيث فاز وفاق سطيف ذهابا في الجزائر بنتيجة 2-0، وانتصر الأهلي في القاهرة إيابا بنفس النتيجة، قبل يتأهل الوفاق للنهائي بضربات الترجيح. ولعب الفريقان في كأس السوبر الإفريقي لعام 2015، حيث تعادلا بنتيجة 1-1، ثم فاز وفاق سطيف باللقب القاري بضربات الترجيح بنتيجة 6-5.

وتقابل الأهلي مع وفاق سطيف مجددا في نصف نهائي دوري الأبطال لعام 2018، وفاز الأهلي ذهابا على أرضه بنتيجة 2-0، وخسر إيابا بنتيجة 1-2، ليتأهل بطل مصر للمباراة النهائية، ولكنه خسر اللقب أمام الترجي التونسي.

وفي مواجهة السبت، سيدخل الأهلي اللقاء متكمل الصفوف، خاصة بعد تعافي ثلاثي خط الوسط أحمد عبد القادر وعمرو السولية والمالي أليو ديانج، فيما يغيب عنه مدافعه المغربي بدر بانون الذي مازال يتعافى من مضاعفات فيروس كورونا. ويعول الأهلي كثيرا ومدربه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، على تألق حارسه وقائده محمد الشناوي حارس مرمى منتخب مصر، وكذلك هدافه محمد شريف، بجانب الوافد الجديد الجنوب إفريقي بيرسي تاو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى