الرئسيةسياسة

الدارالبيضاء: المغرب وإسرائيل يوقعان 13 مذكرة تفاهم بمجال الابتكار والتكنولوجيا

تطبيع: شهدت مدينة الدار البيضاء المغربية توقيع 13 مذكرة تفاهم في مجال الابتكار وصناعة التكنولوجيا الفائقة بين المغرب وإسرائيل، مع استمرار خطوات مشتركة بين الجانبين لتعزيز اتفاقية تطبيع العلاقات الموقعة نهاية 2020.

جرى أمس الاثنين بالدارالبيضاء، بإبرام 13 مذكرة تفاهم تتعلق بتطوير الحلول المبتكرة، تم توقيعها من قبل الطرفين المغربي والإسرائيلي بهدف تعزيز أنشطة الأعمال التجارية الثنائية (B2B) بين الفاعلين الاقتصاديين والتجاريين بالبلدين، وكذا من أجل توحيد الهيئات الحكومية بالبلدين.

جاء ذلك، في حفل انطلاقة أمس الإثنين 23 ماي الجاري؛ بالدار البيضاء أشغال منتدى “المغرب-إسرائيل: تواصلوا من أجل الابتكار” (Morocco-israel : Connect to Innovate)، وذلك في إطار التعاون بين البلدين في مجال الابتكار وصناعة التكنولوجيا الفائقة.

وشاركت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، في أشغال هذا المنتدى؛ إلى جانب مجموعة الشخصيات والفاعلين الاقتصاديين والسياسيين.

و أكد الرئيس التنفيذي لمنظمة (Start-Up Nation Central)، آفي حسون، أن المغرب يقدم إطارا ملائما يساعد على الابتكار، وذلك بفضل رؤية الملك محمد السادس، والتي مكنت من تطوير نموذج تنموي جديد يضع التحول في صلب اهتماماته.

وقال المتحدث “نشعر اليوم بالرغبة في العمل معا من أجل مصالح بلدينا لزيادة تحويل اقتصاداتنا والاستجابة للتحديات المشتركة التي تواجهنا”، مسلطا الضوء على سلسلة من الإمكانات المتاحة لدى المغرب من خلال نُظمه الابتكارية المتكاملة.

وأضاف “نسعى إلى نسج علاقات قوية بين المقاولات المغربية والإسرائيلية، لأن الابتكار يقتضي أساسا إرساء تعاون واسع وقوي يسمح بالترابط بين مختلف النُظم، مضيفا أنه يجب تعزيز علاقات التعاون في كافة القطاعات العمومية والخاصة لدى البلدين.

فضلا عن ذلك، أشار حسون إلى الاستعداد الذي أبداه المشاركون المغاربة للتبادل والتعلم والمشاركة، داعيا إلى مواصلة هذه الرؤية الإيجابية وتحقيقها من خلال أشغال المنتدى الذي سيمكن من إرساء أسس العمل المشترك.

وقال: “هذه خطوة تكرس الجهود المستمرة لدبلوماسية الابتكار التي نطمح عبرها إلى الاستجابة للتحديات المشتركة للبلدين ، وذلك من خلال الاستفادة من المعرفة والتكنولوجيا المتبادلة لتعميق علاقاتنا الثنائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى