الرئسيةصحة

مراكز تحاقن الدم بالمملكة تدق ناقوس الخطر..الاحتياطي المتوفر من أكياس الدم يكفل لتغطية 4 أيام فقط

وزارة الصحة تواصل عبر المركز الوطني لتحاقن الدم إطلاق عدة حملات لتجاوز النقص الحاصل في هذه المادة الحيوية

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمس الخميس، بالرباط، أن الاحتياطي المتوفر من أكياس الدم في الوقت الراهن يبلغ 4200، مما يكفل تغطية أربعة أيام فقط.

جاء ذلك، في معرض جوابه على أسئلة الصحافيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، حيث، أشار أن الهدف الأساس يتمثل في تأسيس مخزون وطني آمن من الدم يغطي سبعة أيام على ألأقل.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه “يتعين تحصيل أكثر من ألف كيس دم يوميا في أفق بلوغ 5 ألاف كيس دم”.

وسجل ابايتاس، أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تواصل، عبر المركز الوطني لتحاقن الدم، إطلاق عدة حملات ومبادرات لتجاوز النقص الحاصل في المادة الحيوية.

جدير بالذكر، أن مراكز تحاقن الدم ما فتئت ومنذ مدة تدق ناقوس الخطر، أمام التراجع اللافت لأكياس الدم، بسبب قلة التبرعات، وبات نفاد مخزون الدم يهدد إجراء العديد من العمليات الجراحية.

وكان وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أيت الطالب، كرر الكلام نفسه، الذي أدلى به أمس الخميس الناطق الرسمي باسم الحكومة، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، 25 أبريل الماضي، أن المركز الوطني والمراكز الجهوية لتحاقن الدّم تقوم بعدّة إجراءات للعمل على استقرار مخزون الدم على مدار السنة في مستوى يتجاوز المطلوب، علما أنه في الشهر الماضي الاحتياطي المتوفر كان يكفل تغطية 5 أيم وليس 4 كما هو الحال اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى