الرئسيةثقافة وفنون

مهرجان كان:بالرغم من الانتقادات القوية له في بلده…فيلم “ريش”للمخرج المصري الزهيري يحصد العديد من الجوائز

حوصر "الزهيري" نقديا في وطنه، وإن تسلم الجائزة الكبرى في مهرجان كان بفرنسا، وجائزة أفضل فيلم في مهرجان بينجاو السينمائي الدولي في الصين

تمكن  فيلم “ريش” للمخرج المصري عمر الزهيري  من حصد أكبر عدد من جوائز مركز السينما العربية، التي قدمت مساء أمس الأحد بمهرجان كان السينمائي في دورته ال75، إذ فاز الشريط بجائزة أفضل فيلم، كما حاز الزهيري على جائزة أفضل مخرج، وعادت جائزة أفضل سيناريو أيضا إلى السيناريست أحمد عامر، وبدورها نالت شاهيناز العقاد، التي شاركت في إنتاج الفيلم، على جائزة أفضل منتجة.

و حوصر “الزهيري” نقديا في وطنه، وإن تسلم الجائزة الكبرى في مهرجان كان بفرنسا، وجائزة أفضل فيلم في مهرجان بينجاو السينمائي الدولي في الصين، لكنه رغم ذلك كان حريصا على نفي الاتهامات التي وُجّهت إليه، مُصرّا على أن الفيلم لا يتحدث عن بلد بعينه.

وريش هو فيلم دراما مصري للمخرج عمر الزهيري لعام 2021. كتب سيناريو  الفيلم المخرج الزهيري وساعده  الكاتب أحمد عامر، فيما قام  بالبطولة مجموعة من الأشخاص الذين لم يسبق لهم التمثيل من قبل.

يحكي  الفيلم في إطار من الدراما والخيال، عن عائلة تُجبر على فترة من الاكتشاف الذاتي بعد أن يقوم ساحر بتحويل رب الاسرة المستبد بطريق الخطأ إلى دجاجة خلال حفلة عيد ميلاد للأطفال.

و عبرت المنتجة شاهيناز العقاد خلال تسلمها الجائزة عن سعادتها الغامرة بهذا التتويج، مستعرضة الإنجازات التي حققها الفيلم منذ عامين، متعهدة بالعمل دائماً على تكريس كل جهودها للمزيد من الأعمال التي تحظى بإعجاب الجمهور العربي. وقالت: “سأعمل كل جهدي، والبقية على الله”.

يشار، أن إنتاج الفيلم هو ثمرة تعاون بين فرنسا، مصر، هولندا واليونان، كما نال دعماً من جهات دولية عديدة خلال مراحل إنتاجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى