الرئسيةثقافة وفنون

فعاليات الدورة الـ 13 لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي تتوج الفيلم “نيران الفم” بالجائزة الكبرى

أسدل الستار، مساء أول أمس الإثنين، على فعاليات الدورة الـ 13 لمهرجان "إسني ن ورغ" الدولي للفيلم الأمازيغي بأكادير، بتتويج الفيلم المغربي "نيران الفم" للمخرج المغربي "الحسين الشكيري" بالجائزة الكبرى.

وكانت جائزة” إسني ن ورغ” للتضامن من نصيب المخرج المغربي “عبد العزيز أوسايح” عن جل أعماله، فيما نال جائزة “يحيا إدر” للفيلم القصير، الفيلم المغربي “تامديازت” للمخرج “محمد أمخاو”، كما حازت المخرجة المغربية “فاطمة ماتوس” جائزة أحسن فيلم وثائقي عن فيلم “عائلة في منفى” مناصفة مع الفيلم التونسي “تمورثيو أزرو” للمخرج “شاهين بريش”.

وفي صنف الفيلم الروائي، فقد عادت جائزة أحسن تشخيص نسائي مناصفة بين الممثلة الفرنسية القبائلية “تسعديت ماندي” عن دورها في فيلم “موشومة” و الممثلة الأمازيغية “أمينة أشاوي” عن مجمل أدوارها في الأفلام المشاركة في هذه الدورة.

وتوج مناصفة كلا من الممثلين المغربيين “عبد اللطيف عاطف” و”الحسين برداوز” عن فيلم “تامونت إيدرن” للمخرج “عبد العزيز أوسايح” بجائزة أحسن تشخيص رجالي.
أما جائزة أحسن سيناريو، فكانت من نصيب الفيلم الفرنسي “موشومة” للمخرج “جون باتيست دي صو”، في حين عادت جائزة أحسن إخراج صنف الفيلم التخيلي بدورها مناصفة بين الفيلم الجزائري “حوشداردام” للمخرج “سمير شيمور” و الفيلم المغربي “كوكو كوكو” ل “حسن معناني”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة كانت بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمجلس البلدي لأكادير وجهة سوس ماسة وبمساهمة من المركز السينمائي المغربي، شارك فيها 36 فيلما ما بين الروائي والوثائقي بنوعيهما القصير والطويل، حيث سهرت ثلاث لجان تحكيم أوكلت لها مهمة الفصل في مجموع الأفلام المشاركة في دورة 2022 لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي مشهود لها بالكفاءة مقسمة على مسابقات المهرجان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى