الرئسية

فيلم “أزرق القفطان” لمخرجته المغربية مريم التوزاني يحصد 3 جوائز دولية

حصد فيلم "أزرق القفطان" لمخرجته المغربية مريم التوزاني، ثلاث جوائز دولية بفوزه بجائزة الجمهور في الدورة الـ 40 لمهرجان السينما المتوسطية (أرتي-ماري) بباستيا، وجائزة الجمعية اليونانية لنقاد السينما، وجائزة الجمهور في مهرجان أثينا السينمائي الدولي الثامن والعشرين.

وبعد تتويج الشريط السينمائي بمهرجان كان وحصوله على جائزة النقد الدولية، تنضاف هذه التتويجات الأخيرة إلى جائزة أفضل مخرج لمريم التوزاني، وأفضل ممثل لصالح بكري في مهرجان أنغوليم الفرنكوفوني للسينما.

وكذلك إلى جائزة أفضل ممثلة للبنى أزابال، وأفضل ممثل لصالح بكري وجائزة النقاد في المهرجان الدولي للفيلم بفالنسيان.

وتم اختيار الفيلم، الذي أنتجه نبيل عيوش وشارك في إنتاجه أمين بنجلون، ضمن فئة “العروض الخاصة” المرموقة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، حيث تم تقديمه إلى جانب أفلام من قبيل (The Fabelmans) لستيفن سبيلبرغ، و(Empire of Light) لسام مينديز، و(The Triangle of Sadness) لروبن أوستلوند (الحائز على السعفة الذهبية 2022).

ويحكي العمل قصة حليم ومينة، وهما زوج يسير متجرا للقفطان في مدينة سلا، يلتحق به الشاب يوسف كمتدرب، والذي يتقاسم مع المعلم حليم شغفه الكبير بالخياطة.
ويشارك فيه عدد من الممثلين من ضمنهم صالح بكري، لبنى أزابال، أيوب میسيوي، مونيا لمكيمل، حميد الزوغي وآخرون.

وسيتم توزيع “أزرق القفطان”، الذي تم اختياره لتمثيل المغرب في حفل الأوسكار، في حوالي ثلاثين دولة حول العالم، بما في ذلك أمريكا الشمالية، حيث وصفت المجلة المرموقة المتخصصة في السينما (ذا هوليوود روبورتير) الفيلم بأنه “عمل جميل مصنوع يدويا”، بينما وصفته (سكرين أنتيرناشيونال) بأنه “منسوج بشكل جميل … وعمل رائع الأداء”.

وستسهر (Strand Releasing) على توزيع الفيلم في الولايات المتحدة، فيما اعتبرت عدد من المجلات الأمريكية المتخصصة “أزرق القفطان” كأحد المنافسين الجادين في السباق على جوائز الأوسكار.

وخلال الأسابيع القادمة، سيواصل “أزرق القفطان” مشاركته في عدد من المهرجانات الدولية من قبيل حيفا، ومعهد الفيلم البريطاني (بي إف إي)، وبلد الوليد، وهامبروغ، وميلس فالي، وشيكاغو، وفيلاديلفيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى