الرئسيةمجتمع

الطماطم والأفوكادو واللوز والموز واللحوم والألبان..المنتجات الأكثر شراهة في استهلاك الماء

في حين أن المياه أصبحت أكثر ندرة فإن بعض المحاصيل تتطلب كمية كبيرة، ويُعتبر الماء أحد أهم الجوانب في إنتاج الغذاء، وهو ما يعرف باسم "البصمة المائية"، وهي طريقة ابتكرها العلماء لقياس تأثير طعامنا على الحياة بشكل عام، لاسيما أنّ 70% من المياه العذبة المسحوبة تُستخدم في الزراعة، فما هي أكثر المحاصيل استهلاكاً للمياه في العالم؟

اللوز

يزرع حوالي 80% من اللوز في العالم في كاليفورنيا يستغرق الأمر 12 لترا من الماء لزراعة لوزة واحدة في  كاليفورنيا.

وجدت إحدى الدراسات أنه بين عامي 2004 و 2015 تطلب الأمر ما معدله 12 لترا من الماء لزراعة لوزة واحد في كاليفورنيا و يعتمد مزارعو اللوز بشكل كبير على إحتياطيات الري والمياه الجوفية لسقي محاصيلهم.

يستخدم إنتاج اللوز حوالي 2 تريليون لتر من المياه سنويا ويساهم بشكل كبير في إستنزاف المياه الجوفية و تدهور الأراضي و فقا للبروفيسور يوشيهيدي وادا Yoshihide Wada، نائب مدير برنامج المياه في المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية.

زراعة الأفوكادو 

إستهلاك الأفوكادو للمياه أكبر بأربع مرات من الكمية اللازمة لإنتاج نفس الكمية من البرتقال أو كيلوغرام من الطماطم.

في منطقة بيتوركا القاحلة في تشيلي Petorca au Chili، يتطلب كل هكتار مزروع بأشجار الأفوكادو 100,000 لتر من المياه المروية يوميا.

يتطلب الأمر ما معدله 2000 لتر من الماء لزراعة كيلوغرام واحد من الأفوكادو وفقا لشبكة البصمة المائية le Water Footprint Network وهي منظمة هولندية تقوم بحملات من أجل إدارة أفضل للموارد المائية.

اللحوم والألبان

لا يتعين على المزارعين فقط استخدام الماء لشرب ماشيتهم وتنظيف مساكنها، ولكن أيضاً لزراعة الغذاء لتلك الماشية لتأكله.

تستخدم المحاصيل العلفية مثل العشب والحبوب حوالي 98٪ من إجمالي المياه العذبة المستخدمة في تربية الحيوانات.

تتطلب لحوم البقر على سبيل المثال، حوالي 2741 لتراً من المياه العذبة لكل كيلوغرام من اللحوم المنتجة، وفقاً لما ذكرته مبادرة “Valuing Water Initiative” التابعة للأمم المتحدة.

وعند التفكير في منتجات الألبان، يتعين علينا إضافة الماء المستخدم في تصنيع الحليب أيضاً.

يتطلب إنتاج الجبن حوالي 5605 لترات من الماء لكل كيلوغرام من الجبن، أي ضعف كمية لحم البقر.

من خلال عمر الحيوانات، والعمليات المطلوبة لتحويل المنتجات الحيوانية إلى مواد مستهلكة، فإن البصمة المائية تتشكل وتتراكم.

الموز 

يكلف الموز الكبير ما معدله 160 لترا من الماء وفقا لشبكة البصمة المائية Water Footprint Network.

جمهورية الدومينيكان La République dominicaine هي أكبر منتج في العالم للموز العضوي و هو ما يمثل أكثر من 55% من الإنتاج العالمي. لكن معظم المزارعين يعتمدون على طرق الري غير الفعالة في إنتاجهم وفقا لإرفين Ervin « وهم عرضة بشكل متزايد للأمطار الغزيرة من ناحية و ندرة المياه من ناحية أخرى ».

و تعاني جمهورية الدومينيكان من الجفاف الشديد الذي أدى إلى إنخفاض إنتاج الموز في البلاد إلى النصف وفقا لصحيفة « وادا Wada ».

بحلول عام 2050 يمكن أن يتجاوز العجز المائي السنوي في البلاد 500 مليار لتر وفقا لتقرير صدر عام 2013 عن المعهد الدولي للتنمية المستدامة على الرغم من أن الزراعة ليست السبب الوحيد.

ويشير التقرير إلى أن تحسين كفاءة الري و التحول من الموز إلى محاصيل أقل إستهلاكا للمياه مثل الذرة الرفيعة و المانجو « لديهما إمكانات هائلة للحفاظ على المياه ».

الزيتون

يبلغ المتوسط العالمي للبصمة المائية للزيتون 3020 لتراً من الماء، إذ تختلف البصمة المائية للزيتون بشكل كبير بين الدول، إذ إنّ إنتاج كيلوغرام واحد من الزيتون في إسبانيا يحتاج إلى 2750 لتراً من الماء، بينما يحتاج إلى 9150 لتراً في تونس.

وعلى اعتبار أنّ وزن حبة الزيتون يبلغ تقريباً 5 غرامات، فإنّ إنتاج الحبة الواحدة في تونس تحتاج 45 لتراً تقريباً من المياه.

كيلوغرام واحد من الزيتون يعطي حوالي 200 غرام من الزيت البكر، بحيث تبلغ البصمة المائية لزيت الزيتون البكر حوالي 14400 لتر من الماء.

الطماطم والكاتشب

تعتبر الطماطم واحدة من أنواع المزروعات التي تحتاج إلى كميات متوسطة من المياه، إذ تحتاج في المتوسط حبة طماطم واحدة بوزن 25 غراماً، إلى نحو 50 إلى 60 لتراً من الماء، أي إنّ الكيلوغرام يحتاج نحو 200 – 240 لتراً من الماء.

في حين تحتاج صلصة الطماطم “الكاتشب” نحو 530 لتراً من الماء لكل كيلوغرام منها.

ليست كل استخدامات المياه للطعام متساوية، اللحوم، على سبيل المثال، تستهلك الكثير من الماء، لكنها توفر أيضاً قيمة غذائية عالية للغرام لمن يستهلكها.

يتطلب الأمر حوالي 500 لتر من المياه العذبة لتوفير 1000 سعر حراري على شكل لحم بقر، بينما في حالة الطماطم، فإن توفير نفس الطاقة الغذائية يتطلب 3.5 ضعف كمية المياه.

وبما أننا سنحتاج دائماً إلى الغذاء، وسيحتاج إنتاج الغذاء دائماً إلى الماء، لذلك من الجيد أن نفكر ملياً في أي المحاصيل والمنتجات الحيوانية هي الأكثر كفاءة من حيث الطاقة المنتجة لأحجام المياه المستخدمة.

المصدر: وسائل إعلام وعربي بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى