الرئسيةحوادثمجتمع

راح ضحيتها شرطي المرور بمنطقة الرحمة بالدار البيضاء.. بسيج يكشف تفاصيل البحث ووقوف الارهاب وراء الجريمة

ذكر ، اليوم الجمعة 17 مارس 2023، بمقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية بسلا، بخصوص تطورات ومراحل البحث في الجريمة الإرهابية التي راح ضحيتها شرطي المرور بمنطقة الرحمة بالدار البيضاء، والذي تعرض للتصفية الجسدية وأحرقت جثته قبل أن يجري التخلص منها في قناة للصرف الصحي في دوار "الخدارة" في ضواحي حد السوالم.

قال محمد الشرقاوي، مدير “بسيج”، أثناء الندوة صحافية التي نظمت لهذا الغرض، أن فرضية وقوف الإرهاب وراء ارتكاب هذه الجريمة الشنعاء لم تتأكد إلا بعد الإطاحة بـ “الدواعش” الثلاثة الذين ألقي عليهم القبض، الأربعاء الماضي، في عمليات متزامنة نفذت بالبيضاء وفي منطقة سيدي حرازم بضواحي فاس.

وفي عرضه لمعطيات حول بروفايلات الموقوفين وملابسات انخراطهم في هذا المشروع الإرهابي، ذكر محمد الشرقاوي أن الأمر يتعلق بالمتهم الرئيسي (أ.و)، البالغ من العمر 31 سنة، و(ر.ح)، البالغ من العمر 37 سنة، وشريكهما (م.خ)، الذي يوجد في ال 50 من عمره، مبرزا أنهم تشبعوا بالفكر المتطرف قبل فترة قصيرة، إذ أنهم أعلنوا الولاء إلى الأمير المزعوم للتنظيم الإرهابي “داعش” قبل حولي شهر ونصف فقط.

وأشار في السياق ذاته، أن المعنيين بالأمر يمتهنون النشاط الحرفي نفسه وهو نجارة الألمنيوم، مؤكدا أن أصفاد الشرطي الضحية عثر عليها داخل العلبة التي كانت تحوي معداتهم المهنية.

وأفاد الشرقاوي أن إجراءات البحث الذي أسندته النيابة العامة المختصة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تتواصل بتنسيق مع مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، وذلك من أجل رصد الارتباطات المحتملة لهذا العمل الإرهابي وتشخيص جميع المتورطين المفترض مشاركتهم ومساهمتهم في تدبيره، بالإضافة إلى الكشف عن كل الخلفيات والملابسات المحيطة بهذه القضية.

بدوره، ، صرح بوبكر سبيك، الناطق الرسمي باسم المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، في الندوة ذاتها، أن الشرطي الضحية كان هدفا لكن الجريمة النكراء التي طالته كانت وراءها أهداف متعددة القصد، وهي الاستيلاء على سلاحه الوظيفي ولوازمه المهنية ثم الانتقال إلى التنفيذ المادي لعمليات إرهابية كبرى.

وأضاف المنتحدث ذاته، أن الموقوفين خططوا لترك توثيق مشروعهم الإجرامي إلى “العملية الكبرى”، مضيفا أن رتبوا لاستهداف أبناك لتحصيل عائدات لتنفيذ اعتداءات إرهابية نوعية، والتي حددوا لها مجموعة من الأهداف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى