الرئسيةثقافة وفنون

معرض فني بطنجة يُكرّم فيلم “لا يبقى على قيد الحياة إلا العشاق”

افتتح معرض فني جماعي بعنوان “لا يبقى على قيد الحياة إلا العشاق” أمس السبت برواق “كينت” بمدينة طنجة، يجمع فنانين من الرواق وفنانين ضيوف لتكريم فيلم جيم جارموش بعنوان “لا يبقى على قيد الحياة إلا العشاق”، الذي خرج إلى الوجود عام 2013 مع تيلدا سوينتون، وتوم هيدلستون، وميا واسيكوسكا، وجون هيرت، وأنتون يلشين.

وبهذه المناسبة، أسرت الفنانة و القيمة على المعرض كنزة عمروك ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذا المشروع ولد قبل 8 أشهر بناء على اقتراح من عزيزة العراقي.

وأوضحت أن “هذا الحدث الفني يعرف تعاون ستة فنانين هم عطاف بنجلون، منات الشراط و نرجس الجباري، و إيزابيل مولتو، و فاطمة الزهراء مرجاني وكريستين ريتشارد”.

وأضافت: “الموضوع المختار يتجاوز الخصوصيات الأنثوية للفنانات ليتبنى منظورا إنسانيا خاليا من أي شكل من أشكال التصنيف بين الجنسين”.

وكشفت المسؤولة عن المعرض ، التي أعربت عن سعادتها برؤية هذا المعرض على أرض الواقع الذي يتناول مجموعة متنوعة من المواضيع الراهنة ، ويستكشف الأسئلة والقضايا الأساسية للإنسانية، أن الفنانين اكتشفوا أعمال زملائهم فقط في وقت التجميع.

من جهتها، استذكرت مؤسسة ومديرة معرض “كينت”، عزيزة العراقي، بإيجاز سياق الفيلم الروائي الطويل “لا يبقى على قيد الحياة إلا العشاق”، والذي تدور أحداثه بين البوغاز وطنجة، ويروي قصة حب اثنين من مصاصي الدماء، أحدهما موسيقي يعيش كالمنعزل في البوغاز، والآخر الذي يعيش في طنجة والذي يشعر بالضعف بسبب قسوة العالم الحديث.

وشددت على أن “هذا الحدث الفني، مثل الفيلم، يسلط الضوء على المخاوف الدفينة للإنسانية للتعرف عليها والتغلب عليها بشكل ما أفضل”.

ويستمر المعرض الجماعي، الذي يجمع بين إبداعات عبارة عن لوحات على القماش وأخرى مجسمات، إلى غاية 9 من يونيو القادم برواق “كينت” بطنجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى