مجتمع

تاوريرت.. اعتقال عمال شركة النظافة “أوزون” المضربين عن العمل

في تطور لافت للانتباه، وخطير، أوقفت المصالح الأمنية بمدينة تاوريرت، منتصف الليل مساء الثلاثاء 20 نوفمبر، 10 من عمال النظافة المضربين والمعتصمين، وذلك على ضوء محاولة شركة “أوزون”، المكلفة بتدبير قطاع النظافة بتاوريرت، تكسير إضراب العمال، باستقدام شاحنة لجمع النفايات من مدينة فاس، في خرق سافر لتشريع الشغل والقوانين الجاري به العمل والمواثيق الدولية ذات الصلة، حسب مصدر نقابي.
وحمل النقابيون المسؤولية للسلطات المحلية، مطالبين بوجوب احترام الحق في العمل النقابي، وضمنه الحق في الإضراب، كحق دستوري، وبسمو القانون على الجميع، سواء كانوا أشخاصا ذاتيين أو اعتباريين. وأشار المصدر أن النقابيين استغربوا اعتقال زملاء لهم، فيما من يجب اعتقالهم ومحاسبتهم هم مسؤولو شركة “أوزون”، الذين يدوسون على قانون الشغل، ولا يحترمون كناش التحملات، ويتحايلون عليه بالتكريس للهشاشة في التشغيل، عن طريق شركات المناولة، تحت غطاء المقاولات من الباطن.
وأوضح المصدر أن عمال النظافة هم السواعد التي يجب أن تمجد وتكرم على الجهود الجبارة، التي يبذلونها، ليل نهار، في سبيل راحة السكان، أما الاقتياد الى مخافر الشرطة وتحرير المحاضر، ثم عرضهم، بعد ذلك، على النيابة العامة، فلن يحل المشكل، بل يؤزم الوضع أكثر، ويزيد من حدة الاحتقان.
واعتبر المصدر أن عمال النظافة في انتظار اتساع حجم التضامن، وإبداء الدعم المادي والمعنوي، خاصة من طرف مناضلي الاتحاد المغربي للشغل بالجهة الشرقية، تحديدا، حيث أصبح ضرورة أكثر من ملحة، وذلك دفاعا عن حرية العمل النقابي، وعن الحق الدستوري غير القابل للتجزيئ، وهو الحق في الإضراب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى