الرئسيةثقافة وفنون

تنتمي للمسرح الكلاسيكي..سعدالله عبدالمجيد و مسرحيته «الزايغة»اليوم بالمركب الثقافي بن امسيك بالدار البيضاء

بمناسبة اليوم العالمي للمسرح ،وبدعم من مسرح محمد الخامس، سيكون عشاق هذا الفن اليوم الجمعة 12 ماي 2023 على الساعة السابعة مساء بمسرح المركب الثقافي بن امسيك بالدار البيضاء، مع فرقة مسرح الزهور، ومسرحيتها الجديدة ” الزايغة “

و المسرحية الجديدة من تأليف وإخراج الدكتور سعدالله عبدالمجيد، وتجري أحداث المسرحية في ليلة دينية من ليالي عاشوراء، وخلال هاته الليلة الخادم المدني يخالف التقاليد والشريعة صحبة ابنة مالك الضيعة، معالجة فكرة الانهيار الاجتماعي والأخلاقي.

وتسلط هذه المسرحية الضوء على الصراع الاجتماعي السائد بين الأسرتين؛ أسرة الحاج المكي وأسرة الخادمة لرصد التباين والتضاد، إذ تسعى كل من الخادمة جميعة وابنة الحاج المكي إلى الحصول على المدني،كما ترصد مفارقات بين جومانة والخادمة، فالأولى لا تضع حدودا ولا قيودا أخلاقية بينها وبين من تعشقه، بينما الخادمة تقدم نفسها على أنها سيدة شريفة عصامية مكافحة.

وتنبني المسرحية على مواضيع الاحتقار والصراع الاجتماعي الطبقي والصراع بين الرجل والمرأة وصراع السلطة، وتتخللها وصلات استعراضية راقصة لتحقيق الفرجة وجذب المتفرج.
وتهتم مسرحية “الزايغة” بالقضايا الإنسانية الجوهرية التي تُعنى بالمجتمع والأفراد والسمات الإنسانية ومكوناتهم الشخصية.

ويبتعد النص المسرحي عن الأحداث اليومية المستهلكة، ليعالج قيما إنسانية ثابتة على اعتبار أن الأحداث الجارية تنقضي وتموت بانقضاء اللحظة التاريخية التي أنتجت في سياقها.

وتنتمي مسرحية “الزايغة” إلى المسرح الكلاسيكي حيث تحترم قانون الوحدات الثلاثة، وتعتمد الصراع من خلال لعبة الإغراء، بين ابنة الحاج مالك الضيعة وخادمها المدني “السراح” وتنتهي بعرض مأساوي،من خلال موت الخادم طبقا لمقولة نيتشه “الآمال التي يعقدوها الأفراد للهروب من قدرهم الاجتماعي مجرد وهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى