الرئسيةثقافة وفنون

القناة الثقافية في تغطية شاملة ومكثفة لفعاليات الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

عمل جماعي دؤوب لأطقم إعلامية وتقنية تحمل رسائل من الكتاب للمشاهد

تلتقي القناة الثقافية الرابعة، انطلاقا من مساء الخميس فاتح يونيو 2023، بمشاهديها في أول محطات مخططها البرامجي المكثف، لتغطية للدورة الثامنة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المقام للسنة الثانية على التوالي في العاصمة الرباط. وتمتد هذه التغطية يوميا، وتستمر لما بعده في عروض شيقة لومضات من عمر هذا المعرض العريق.

واعتبارا لرسالتها الإعلامية الموضوعاتية المتخصصة في الثقافة، فإن القناة تواكب هذا الحدث من زوايا مختلفة، متوخية التنوع وإظهار الزخم الثقافي الكبير، الذي يفيض به هذا العرس الثقافي، ومن جهة ثانية تثمين مكانة الكتاب كتابة وقراءة ونشرا وتسويقا، وعبر جميع المراحل المتعلقة به قبل أن يصل إلى القارئ، ثم إرواء شغف متابعيها بتغطيات للندوات والمحاضرات والتوقيعات، التي تؤثث بغزارة الأيام العشر لهذا المحفل الثقافي الكبير.

ولتحقيق هذا الهدف، تصاحب شاشة القناة الثقافية المشاهد الذي لم تتح له فرصة زيارة هذا المعرض، من خلال يوميات تلفزيونية ولأول مرة في موعدين، من خلال كبسولتين في اليوم، الأولى نهارية تبث على الساعة الثانية ظهرا، والثانية مسائية تبث على الساعة العاشرة ليلا.

هذه اليوميات ترافق البرنامج الثقافي للمعرض وتنتقي منه أكبر قدر ممكن من اللحظات الفكرية والثقافية والإخبارية، في تشويق للزائر المنتظر لمعانقة هذا الفضاء الاستثنائي بروحه وجسده… فينطلق به فريق إعلامي كبير من 6 إعلاميين وهم: سهام فوزي، وسميرة العزيري، وعلاء الدين الوطني، وسعاد اليعقوبي، وليلى الخرواع، وإيمان قدى، وطاقم الإخراج والمساعدة الفنية: وداد التافكي، ويوسف وثيق، والطيب اركيب، في هذه اليوميات السريعة والحيوية، التي ستلقي إطلالة خاصة على فضاء الطفل بكل مستجداته، مستحضرة خصوصية تنظيم المعرض هذه السنة بإشعاعات عدة تصب في اختيار محضنه الرباط عاصمة كل شيء…عاصمة الأنوار والثقافات واللغات والهويات، مع مواصلة الاحتفال بالآداب الإفريقية باعتبارها رافدا ثقافيا دائم الحضور في هذا المعرض.

وبمناسبة الحديث عن البعد الإفريقي لهذا المعرض، والذي كان ضيف شرف الدورة الماضية، فإن البلد ضيف شرف الدورة الحالية هو الكيبك/ كندا، لما يحمله هذا الاختيار من حمولة ثقافية وتاريخية أيضا، مواصلة كذلك للاحتفال بالعلاقات الديبلوماسية المغربية الكندية، التي دشنت عقدها الستين السنة الماضية.

وسيخصص برنامج خاص حول ضيف الدورة مع الإعلامية ياسمين الدغوغي، والمخرجة فاتن المحمدي.

القناة الثقافية
القناة الثقافية
كما التقط مخطط القناة الثقافية من ضمن محطات البرنامج الثقافي للمعرض “ليالي الشعر والموسيقى” وكل ما له علاقة بالثقافة الموسيقية، لتكون ضمن البرامج الخاصة بهذا الحدث مع الإعلاميتين دلال الصديقي وطروب البياتي، والمخرج عبد العالي البيضاوي.

وللتعرف عن قرب على شخصيات مميزة من مئات الوجوه والأقلام، التي ستستضيفها هذه الدورة، سينتقي الصحافي باسم الهور والمخرج توفيق مستبلد أسماء لامعة سواء مغربية أو من ضيوف الدورة، العرب والأجانب، في حوارات خاصة على هامش مشاركتها.

وللنقاش تواصل الإعلامية منية المنصور والمخرجة سهام بنسودة سبر أغوار نفائس الكتاب ومؤسساته، من داخل المعرض مع موائد للنقاش تحمل قضايا الكتابة والقراءة والنشر والثقافة وغيرها.

وتلقي الإعلامية جليلة الحدفاوي والمخرجة مجيدة المختاري الأضواء على جانب مشرق من الثقافات الوازنة بهذا المعرض وهو الثقافة الأمازيغية بمختلف لغاتها وروافدها الغنية.

ويحيط الإعلامي حميد المرجاني والمخرج منير العباسي في النهاية بالإشعاع العلمي والأدبي القادم إلينا من العالم والمنطلق إليه، من خلال الدور الكبير لمغاربة العالم في حركية الكتاب والنشر، في خاص من داخل المعرض عن الجالية المغربية في الخارج.

وتعتبر القناة الثقافية انخراطها في هذا الرصد الإعلامي لفعاليات الدورة السابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب، تأكيدا على دورها الإعلامي التثقيفي الموازي لدور الكتاب والمتسق معه.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اشكرك على نشر المعلومات الصحيحة ونتمى لكم المزيد من التألق ولابد من فتح نقاش لإشراك المواطنين في اتخاذ القرارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى