ثقافة وفنوندابا tv

مهرجان برلين يتوج الفيلم الإيراني”الشيطان ليس موجود” الأول لمخرجه الممنوع من السفر رسولوف(فيديو)

حصل الفيلم الإيراني “الشيطان ليس موجودا” للمخرج الإيراني، على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين في دورته السبعين 70 ، ولم يتسنى للمخرج تسلم جائزته لأمنه ضحية اضطهاد سياسي للنظام الإيراني، الذي يحظر على المخرج مغادرة البلاد.

المخرج الإيراني المحكوم بسنة سجنا لم تطبق لانتقاداته ومعارضته للنظام الإيراني :محمد رسولوف”

وكان المخرج الإيراني الممنوع من السفر صرح في وقت سابق معاناته بسبب منعه من السفر لحضور مهرجان برلين للسينما قائلا:  “فرض مثل هذه القيود يكشف بوضوح الطبيعة غير المتسامحة والمستبدّة للحكومة الإيرانية”.

الفيلم الإيراني المتوج بجائزة الذب الذهبي، يحكي قصص أربعة نماذج بشرية تعيش بشكل منفصل، وموزعة بين رغبتها في العيش حياة أحسن وأفضل، وما يقتضيه ذلك من تضحية، وبين المقاومة وهي الصفة التي لا يمتلكونها، وجوهر الموضوع  يعرض لوجهة نظر  شخص هو المكلف بتطبيق عقوبة الإعدام وتنفيذها.

أما الجائزة الثانية في المهرجان أي الدب الفضي، فقد كانت من نصيب الفيلم الأميركي “كلمة نادرا لا توجد وكلمة أحيانا موجودة دائما” لمخرجته الأميركية إليزا هيتمان، وهو أحد أفضل أفلام المسابقة.

المخرج الكوري الجنوبي هونغ سانغ -سو

فيما عادت جائزة الدب الفضي  لأفضل  إخراج لللمخرج الكوري هونغ سانغ سو عن فيلمه “المرأة التي جرت.”

ويعد “هونغ” هو ثاني صانع أفلام كوري يحصل على جائزة من هذه الفئة، بعد كيم كي- دوك عن فيلمه الفتاة السامرية “Samaritan Girl” في 2004.

وقال “هونغ” أثناء إلقاءه كلمته أمام الحضور “أود أن أشكر جميع من عمل من أجلي، من أجل هذا الفيلم، ومن أجل المهرجان وأشكر هيئة المحلفين”، كما قدم الممثلات المشاركات في صنع العمل بما يشمل بطلة الفيلم كيم -هي، التي تلقت الكثير من التصفيق من الحضور.

ويدور الفيلم حول امرأة تقابل أصدقائها الثلاثة أثناء خروج زوجها لرحلة عمل وتستمتع بمحادثاتها معهم.

أما جائزة أفضل ممثلة فعادت  للممثلة  الألمانية بولا بير عن دورها في فيلم “أوندينه”، وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى الممثل الإيطالي إليو جيرمانو عن دوره في الفيلم البديع “مخبأ بعيدا عن العيون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى