الرئسيةثقافة وفنون

حفل تكريم تخلل الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب ..

ثريا جبران له فضل كبير على مجموعة فنانين

جيهان مشكور
بقلم جيهان مشكور

■■

احتضنت الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر و الكتاب، مبادرة تكريم الراحلة ثريا جبران، حيث أشرف عدد من الفنانين و الأدباء المغاربة احتفاء بذكرى سيدة المسرح المغربي على تقديم كتاب جماعي “ثريا جبران.. الأيقونة” يومه الخميس 9 يونيو الجاري بالرباط.

فعاليات الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب
فعاليات الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

وقد عرف حفل تقديم الكتاب حضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ومدير المسرح الوطني محمد الخامس، محمد بنحساين، إلى جانب شخصيات فنية وثقافية معروفة في الساحة الوطنية، وعدد من أصدقاء الراحلة وبعض أفراد عائلتها.
وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل في كلمة له إثر هذا الاحتفال،إن هذا الإصدار الجماعي “يعد شهادة في حق الراحلة ثريا جبران كفنانة مناضلة، وكوزيرة سابقة للثقافة”، نظرا للاهتمام الإنساني والاجتماعي الذي كانت توليه للفنانين المغاربة، مبرزا أن وزارته تعمل على نفس النهج تجاه الفنانات والفنانين المغاربة.

محمد مهدي بنسعيد
محمد مهدي بنسعيد

وأضاف أن فكرة تأسيس مؤسسة للفنان المغربي مبنية في الأصل على الإرث الذي تركته الفنانة الراحلة ثريا جبران خلال فترة تقلدها مسؤولية وزارة الثقافة.
كما تخلل الحفل تقديم مجموعة من الشهادات في حق الراحلة، ممن تعاملوا معها واشتغلوا إلى جانبها، تبرز الخصال الحميدة التي كانت تتصف بها الفنانة ثريا جبران على المستوى الإنساني، في تعاملها مع باقي الفنانين، “حيث كانت تعتبرهم إخوة بالنسبة لها”حسب شهاداتهم. إضافة أن هذه الشهادات سلطت الضوء على الفترة التي قضتها ثريا جبران على رأس وزارة الثقافة، حيث أوضحت الدور الذي لعبته الراحلة ثريا جبران، في إنجاز العديد من الأوراش والمشاريع الثقافية، التي تسعى لتحسين وضعية هواة المسرح والفنان المغربي بشكل عام.

وللاشارة فإن الكتاب الجماعي ، تم الاشتغال عليه منذ سنة 2021، حيث تم تجميع حوالي 115 مساهمة من مقالات ودراسات وشهادات من عدد من محبي ورفقاء درب ثريا جبران، إضافة إلى 300 صورة من الأرشيف الشخصي والعائلي للفنانة الراحلة، الذي يؤرخ لفترات مميزة من حياتها المهنية والشخصية.
وهو اصدار جماعي جديد لمجموعة من المساهمين، على غرار الكاتب محمد بهجاجي والصحفي حسن نجمي، والشاعر نجيب خداري، والفنان التشكيلي عبد الله الحريري، والفنان المسرحي حسن النفالي، والمخرج عبد الجبار خمران.

وجدير بالذكر أن الفنانة الراحلة ثريا جبران (1952-2020)، تعتبر إحدى القامات الشامخة في المسرح المغربي، حيث عاشت مرحلة النجاح الفني أواخر الثمانينات والتسعينات، وساهمت في تأسيس فرق مثل “مسرح الشعب” و”مسرح الفرجة” و”مسرح الفنانين المتحدين”.
وشكل عملها مع المسرحي الراحل الطيب الصديقي مرحلة مهمة في مسارها الفني، حيث شاركت معه في تشخيص مسرحية “سيدي عبد الرحمن المجدوب” و”أبو حيان التوحيدي” ضمن “فرقة الناس”.

■■■

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى