الرئسيةمجتمع

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

الاعتقال الاحتياطي يخيم على سجون المملكة (المساء)

بلغ مجموع المعتقلین احتیاطیا في المغرب، نھایة شھر دجنبر 2022، زهاء 39 ألفا و708 معتقلین احتیاطیین من مجموع الساكنة السجنیة، البالغ عددھا 97 ألفا و204 نزلاء، وھو ما جعل نسبة الاعتقال الاحتياطي في حدود 40.85 بالمائة عند نھایة شھر دجنبر 2022، مقابل 46 بالمائة من نسبة الاعتقال الاحتياطي خلال الشھر نفسه من السنة التي قبلھا. وأوضح المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تقريره السنوي الجدید لسنة 2022، أن ھذا الاكتظاظ الذي تشھده السجون المغربیة “يؤثر سلبا على جمیع الحقوق التي ينبغي أن يتمتع بھا النزلاء، لاسيما احترام القواعد الخاصة بالمساحة الدنیا المتعارف علیھا دولیا، رغم المجھودات المبذولة للحد منھا عن طريق إحداث مؤسسات”.

348 إصابة جديدة بكورونا الأسبوع الماضي (المساء)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في نشرتها الأسبوعية، عن تسجيل ما مجموعه 348 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19). وأبرزت الوزارة، في النشرة الأسبوعية لحصيلة (كوفيد-19)، التي تغطي الفترة من 6 إلى 12 ماي 2023، أن 6 ملايين و 884 ألف و 356 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و 424 ألف و 276 شخصا، مقابل 24 مليون و 922 ألف و455 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 60 ألف و 802 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

خريبكة تحتضن أشغال النسخة الـ11 من أيام البرمجيات المفتوحة (المساء)

انطلقت خريبكة، أشغال النسخة الـ11 من أيام البرمجيات المفتوحة “Open Source Days”، وهو حدث سنوي واسع النطاق يركز على مواضيع سوق الشغل والتكنولوجيات، وذلك بمشاركة عدد كبير من الخبراء في المجال التكنولوجي والاقتصادي. ويتناول هذا الحدث، الذي يحتفل بالذكرى 11 لتأسيسه، مواضيع مختلفة تهم “الخدمات المصغرة كمقاربة لتلبية المتطلبات الاقتصادية الجديدة للمقاولات”، و “أثر وفوائد التحول الرقمي”، و “الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في صنع القرار بالمقاولة”، و”تصميم وتسويق برامج معلومياتية”، وكذا “نجاح المغرب في المجال النقدي”. كما تعرف هذه الدورة، التي تنظم تحت شعار “تكنولوجيا المعلومات بين الاتجاهات التكنولوجية والمتطلبات الاقتصادية”، تنظيم عدة ندوات وموائد مستديرة.

محمد أعبود: ارتفاع أسعار الدجاج في الأسابيع الماضية يعود إلى “التلاعب” في العرض والطلب (الصحراء المغربية)

أفاد محمد أعبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، بأن أسعار الدجاج التي شهدت ارتفاعا خلال الأسابيع الماضية ستعود لتنخفض. وأوضح أعبود، في تصريح لليومية، أن ارتفاع الأسعار يعود لعدة أسباب، على رأسها “غياب المربي الصغير والمتوسط الذين تكبدوا خسائر كبيرة، فضلا عن تلاعب الشركات المعنية في العرض والطلب والاحتكار”، مشيرا إلى أنه بعد تدخل الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن “بدأت الأسعار تتراجع، في الوقت الذي ينتظر فيه أن يتكبد المربون خسائر قد تسهل من الاحتكار والتلاعب بالإنتاج، وهو ما يتنافى مع قانون المنافسة”. ویرى رئيس الجمعية أن الحل للخروج من هذه الإشكالية هو “عودة المربين الحقيقيين للميدان ودعمهم، لأنهم مثقلون بالديون من خلال إعفائهم من الضرائب المترتبة عنهم من طرف شركات الأعلاف والفوائد البنكية الكبيرة وفتح طرق جديدة للمنافسة داخل القطاع”.

الأمن يعتمد الإنجليزية والإسبانية في تكوين الشرطة السياحية (الصحراء المغربية)

اعتمدت المديرية العامة للأمن الوطني دعامة بيداغوجية جديدة للغات الأجنبية خاصة اللغتين الانجليزية والإسبانية، لفائدة الموظفين العاملين بالفرق السياحية بمختلف القيادات الأمنية، وذلك في إطار الارتقاء بالمرفق الأمني وتعزيز كفاءة موظفي الأمن الوطني وتحسين طرق التواصل مع المرتفقين. وتهدف الدعامة الجديدة إلى الرفع من مردودية أجهزة مصالح الأمن الوطني في مجال التواصل مع الزوار والسياح والوافدين على المملكة المغربية، ما سينعكس إيجابا على الأداء الأمني، ويعزز أيضا جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمرتفقين الأجانب.

البرتغال والمغرب يتفقان على الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة (الصحراء المغربية)

اتفقت البرتغال والمغرب على الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، على أساس معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين البلدين الموقعة في ماي 1994، وأدوات التعاون والحوار التي جعلت من الممكن إقامة قاعدة قائمة على أسس متينة لتنمية العلاقات الثنائية بأبعادها السياسية والاقتصادية والثقافية، وفقا لما جاء في الإعلان المشترك الذي توج أشغال الاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى، في دورته الـ14، المنعقد في لشبونة. وذكر الإعلان المشترك أنه بعدما نوه البلدان بالعمق الذي يميز حوارهما السياسي والطبيعة الاستراتيجية لعلاقاتهما، أكدا رغبتهما في تعميق وتوسيع شراكتهما بهدف إرساء حوار دائم وملموس ومفيد للطرفين على أساس مبادئ احترام استقلالها وسيادة أراضيهما والصداقة وحسن الجوار والتسوية السلمية للنزاعات.

رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي يعرب عن إعجابه الكبير برؤية المغرب من الفضاء (الصحراء المغربية)

أعرب رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي يقوم بمهمة فضائية مدتها 6 أشهر، مؤخر ا في تغريدة على “تويتر”، عن إعجابه الكبير بالمغرب بعد رؤية المملكة انطلاقا من محطة الفضاء الدولية. وقال “لا يمكنك عبور المغرب دون أن تشعر بالإعجاب بجماله”، مذكرا بأن المملكة تحتضن جامعة القرويين، الأقدم في العالم، فضلا عن “مناظر طبيعية وهندسة معمارية وتاريخ يحبس الأنفاس”. وجاءت التغريدة مرفوقة بصورة ملتقطة من الفضاء لمدينة الرباط ووادي أبي رقراق.

توقعات بارتفاع أثمنة الأضاحي والحكومة تستعين بالعملة الصعبة لتمكين المغاربة من شعيرتهم الدينية (الاتحاد الاشتراكي)

يعيش أغلبية المغاربة قلقا كبيرا مع اقتراب حلول موعد عيد الأضحى، إذ أن كل المؤشرات تذهب في اتجاه أن هذه المناسبة الدينية ستشهد ارتفاعا في أثمنة الأضاحي لاعتبارات عديدة. كسابون ومهنيون صرحوا للجريدة، أن أثمنة الخرفان الصغيرة اليوم تتراوح في المتوسط ما بين 2100 درهم و2500 درهم، زيادة على ارتفاع أثمنة الأعلاف من أجل تسمين هذه الخرفان، وهو الأمر الذي زكاه وزير الفلاحة، محمد صديقي، في ندوة صحفية عقدها على هامش فعاليات الدورة 15 للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، الذي قال إن المشكل يكمن في ارتفاع كلفة الإنتاج بسبب غلاء الأعلاف. من بين العوامل التي ستؤدي إلى ارتفاع ثمن الأضحية، أيضا، توالي سنوات الجفاف لموسمين متتابعين، والنتيجة النقص المسجل في رؤوس الأغنام، وهو ما سيدفع الحكومة إلى الاستيراد من دول أخرى، وعلى رأسها الجارة إسبانيا، أي أن هذه الشعيرة ستقام هذه السنة بالعملة الصعبة.

المغرب يعرب عن تقديره للموقف البناء للصين داخل مجلس الأمن تجاه قضية الوحدة الترابية للمملكة (الاتحاد الاشتراكي)

أعرب المغرب عن تقديره للموقف البناء لجمهورية الصين الشعبية داخل مجلس الأمن الدولي تجاه قضية الوحدة الترابية للمملكة، مجددا التعبير عن تشبث المملكة بمبدأ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية. كما عبر البلدان، عن تطلعهما المشترك لتنويع الشراكة المغربية الصينية وتوسيعها لتشمل قطاعات استراتيجية جديدة، واستثمار مختلف المؤهلات التي يوفرها اقتصادا البلدين وتموقعهما الاستراتيجي. جاء ذلك خلال مباحثات موسعة أجراها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مع زاوو ليجي، رئيس اللجنة الدائمة للجمعية الشعبية الوطنية لجمهورية الصين الشعبية، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد هام من المسؤولين الصينيين، تناولت مختلف أوجه التعاون بين البلدين.

ستوكهولم: تثمين دور المغرب كنموذج لتوطيد قيم التسامح والعيش المشترك (الاتحاد الاشتراكي)

أبرزت ندوة احتضنتها ستوكهولم، دور المغرب كنموذج في مجال توطيد قيم التسامح والعيش المشترك. وعرف اللقاء، الذي نظم بمبادرة من جمعية “أصدقاء اليهودية المغربية” بشراكة مع سفارة المغرب في السويد حول “دعم التنوع وفتح الطريق أمام العمل المناخي” مشاركة أزيد من 150 شخصية من دبلوماسيين وباحثين وممثلي المجتمع المدني. وأتاحت الندوة التأكيد على أهمية حفظ التنوع الثقافي كعامل مهم لتوطيد الدولة الاجتماعية، مع استحضار المغرب كنموذج في هذا المجال. ولاحظ الباحثون كيف أن المغرب تميز عبر الأجيال كملتقى وأرض للتعايش بين ثقافات وعرقيات وديانات عديدة.

دراسة.. ارتفاع نسبة الشيخوخة بالمغرب (رسالة الأمة)

توقعت دراسة أصدرتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، ارتفاع نسبة الشيخوخة بالمغرب في أفق سنة 2050، حيث من المنتظر أن تصل نسبة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة، إلى 15.5 في المائة سنة 2030، و23,2 في المائة خلال سنة 2050، وذلك بما مجموعه 10 ملايين نسمة من مجموع ساكنة المملكة. كما توقعت الدراسة ذاتها، أن تتضاعف نسبة الأشخاص البالغين 70 سنة وأكثر بمعدل أربع مرات تقريبا، مقارنة بالنسب المسجلة سنة 2014، ليصل إلى 5 ملايين نسمة بحلول سنة 2050، فيما سيرتفع معدل الأشخاص البالغين 80 سنة وأكثر بثلاث مرات، ليصل عددهم إلى 1,47 مليون نسمة. بالمقابل، سجلت الدراسة، التي تم إنجازها تحت عنوان “التمكين الاقتصادي للمرأة في الدول العربية: تنمية اقتصاد الرعاية، دراسة حالة عن اقتصاد الخدمات والرعاية المقدمة إلى المسنين بالمغرب”، انخفاض نسبة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة إلى 17.9 في المائة من مجموع السكان بحلول سنة 2050.

الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في إفريقيا والعالم العربي ضرورة ملحة (رسالة الأمة)

أكد رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، في ازولويني، جنوب عاصمة اسواتيني مبابانا، أن الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في إفريقيا والعالم العربي أضحى ضرورة ملحة للتقليص من مخاطر الصدمات المرتبطة بالتغير المناخي. وقال ميارة، في افتتاح اللقاء التشاوري العاشر لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي والتي يرأسها، إن إفريقيا والعالم العربي يواجهان أزمة بيئية، حيث يتسبب تغير المناخ في حدوث ظروف مناخية قاسية مثل موجات الحر والفيضانات والجفاف. وأضاف أن هذه الأزمة التي تهدد فقدان التنوع الحيوي للأنظمة البيئية التي تعد ضرورية للوجود البشري، “لا تمثل مشكلة بيئية فحسب، بل هي أيضا مشكلة اجتماعية واقتصادية”.

هلال: زراعة شجرة الأركان، انعكاس للسياسة الملكية لخدمة الأمن الغذائي في المغرب وإفريقيا (رسالة الأمة)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن استراتيجية المغرب الطلائعية في مجال زراعة شجرة الأركان، والتي تم تنفيذها وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعد نموذجا للجهود المبذولة لضمان الأمن الغذائي والتنمية المستدامة في إفريقيا، ومكافحة تأثير تغير المناخ. وفي مقال صادر في دورية إخبارية أممية تحت عنوان “زراعة الأركان يمكن أن تساعد في مكافحة تغير المناخ ودعم التنمية المستدامة”، يبرز هلال الرؤية “الواضحة والطموحة” لجلالة الملك لتحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا، مشيرا إلى أن هذه المقاربة تنطلق من القناعة الملكية بأن الوصول إلى الغذاء والموارد الكافية أمر ضروري من أجل إفريقيا مستقرة ومزدهرة.

الصحراء: البرتغال تجدد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي (لوماتان)

جددت البرتغال دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمت في عام 2007، والتي تعتبرها مقترحا واقعيا وجادا وموثوقا من أجل حل معتمد في إطار الأمم المتحدة لقضية الصحراء. وأكدت الحكومة البرتغالية في الإعلان المشترك الذي توج أعمال الاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى، المنعقد في لشبونة، برئاسة مشتركة لرئيس وزراء الجمهورية البرتغالية، أنطونيو كوستا ، ورئيس الحكومة، عزيز أخنوش، دعم بلادها للمسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي وعادل ودائم ومقبول من قبل الأطراف.

التعاون في قطاعي الكهرباء والماء الصالح للشرب محور لقاء بين المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وسفير إيطاليا بالمغرب (لوماتان)

أجرى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، مباحثات مع السفير الإيطالي بالمغرب أرماندو باروكو. وبحسب بلاغ للمكتب فقد تمحورت هذه المباحثات حول فرص وآفاق التعاون، وكذا تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاعي الكهرباء والماء الصالح للشرب. وخلال هذا اللقاء، سلط السيد الحافظي الضوء على الأهمية التي يوليها المغرب في ظل القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتطوير قطاعي الماء والكهرباء، مستعرضا الاستراتيجيات التي أطلقتها المملكة المغربية لتنمية هذين القطاعين وكذلك المشاريع الهيكلية الرئيسية قيد التطوير والتي تتيح إمكانيات التعاون، خاصة محطات تحلية المياه وبطاريات التخزين واسع النطاق الضرورية لدعم الادماج الفعلي للطاقات المتجددة وتقنية نقل الطاقة الكهربائية.

الاتحاد الإفريقي: التعاون العسكري بين المغرب والدول الإفريقية يندرج في إطار الرؤية التضامنية والتقليدية للمغرب تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك (ليبراسيون)

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، بأديس أبابا، أن التعاون العسكري بين المغرب والدول الإفريقية يندرج في إطار الرؤية التضامنية والتقليدية للمغرب تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف الوقاية من النزاعات والحفاظ على السلم والاستقرار في القارة الإفريقية. وأكد عروشي، الذي يترأس الوفد المغربي المشارك في الاجتماع الوزاري العادي الخامس عشر للجنة التقنية المتخصصة في الدفاع والسلامة والأمن بالاتحاد الإفريقي، أن هذا التعاون يمثل أداة فعالة لتنفيذ خارطة الطريق الإفريقية الهادفة إلى إسكات البنادق من خلال تعزيز قدرات الجيوش الإفريقية وتحسين قابليتها للتشغيل البيني.

القطاعات الصناعية والتكنولوجية: تمديد أجل إيداع ملفات الترشيح لاقتراح مشاريع دعم إحداث أقطاب التنافسية والابتكار (ليبراسيون)

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة عن تمديد أجل إيداع ملفات الترشيح لاقتراح مشاريع دعم إنشاء أقطاب التنافسية والابتكار في القطاعين الصناعي والتكنولوجي إلى غاية 14 يونيو المقبل بدل 19 ماي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنها تطلق هذا الطلب لعرض المشاريع، بهدف تحديد وانتقاء أفضل مشاريع أقطاب التنافسية والابتكار، القائمة والجديدة، القابلة للاستفادة من دعم مالي من طرف الدولة. وأضاف المصدر ذاته، أن أقطاب التنافسية والابتكار القائمة حاليا والمعنية بطلب عرض المشاريع تتمثل في تلك التي تم انتقاؤها في إطار عروض المشاريع المعلنة سابقا، والتي تجاوزت مدة دعمها من طرف الدولة 8 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى