الرئسيةسياسة

إصلاح التعليم العالي قضية مجتمعية مصيرية..حموني: مازلنا ننتظر ما وعدت به الحكومة بخصوص إصلاح التعليم

اعتبر رشيد حموني رئيس الفريق النيابي لحزب “التقدم والاشتراكية”، أن المغرب بحاجة إلى نموذج جامعي بمعايير دولية،ما يمنح ارتقاء فكري للطلبة، ويعدهم لعالم المستقبل، مؤكدا أن ذلك لن يتم إلا خلال الانتقال من منطق التدبير المشترك، إلى الاستقلالية الفعالة والمسؤولة للجامعة، مع إرساء قواعد حسن الأداء.

جاء ذلك، في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الاثنين بمجلس النواب، حيث أكد حموني، أن إصلاح التعليم العالي قضية مجتمعية مصيرية تتجاور تعاقب الحكومات وتواليها، وهي عابرة للحكومات.

وأضاف رئيس فريق حزب الكتاب بمجلس النواب، أن الحكومة قطعت على نفسها ضمن التزاماتها أن يجري تصنيف المغرب ضمن أحسن 60 دولة في مستوى التعليم، وتجديد البنيات التعليمية الجامعية، ودعم خريجي الجامعات في مجال التشغيل وخلق المقاولات، وإلى غاية الآن مازلنا ننتظر.

وتابع، وهاهي 2 سنوات تمر” ولم نرى إنجازات كبيرة للحكومة، فصحيح أن إصلاح التعليم العالي ليس بالأمر السهل، لكن على الأقل كان يجب أن تظهر بعض المؤشرات التي تبين أن هناك إصلاح”.

في السياق ذاته، أكد حموني، أن “الحكومة الحالية وجدت شيئا ما الطريقة معبدة أمامها، بتوفرها على وثيقة النموذج التنموي، واستراتيجية الإصلاح أفق 2030، ثم القانون الإطار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى