الرئسيةحول العالم

رحب بتعزيز العلاقات بين موسكو ودول بقارات أخرى..بوتين: “النظام الدولي الاستعماري البشع لم يعد موجوداً فيما يتعزز عالم متعدد الأقطاب”

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة أن "النظام الدولي الاستعماري الجديد" قد ولى وحل مكانه "عالم متعدد الأقطاب" يزداد قوة، في هجوم استهدف الدول الغربية في خضم النزاع في أوكرانيا .

وأتى كلام بوتين خلال كلمة ألقاها في المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرغ في شمال غربي روسيا.

ويهدف هذا الحدث السنوي عادة إلى استقطاب مسؤولين ومستثمرين من العالم بأسره، إلا أن ممثلي الدول الغربية وحلفاء كييف الآخرين يغيبون عنه منذ اندلاع النزاع في أوكرانيا.

وقال بوتين في افتتاح الجلسة العامة للمنتدى في كلمة نقلها التلفزيون مباشرة، إن “النظام الدولي الاستعماري البشع لم يعد موجوداً فيما يتعزز عالم متعدد الأقطاب”.

ورحب بتعزيز العلاقات بين موسكو ودول في قارات أخرى غير أوروبا أو أميركا الشمالية، معتبراً أن “القادة الاقتصاديين في العالم يتغيرون”.

ومضى الرئيس الروسي يقول “نقيم علاقات جيدة مع الصين والهند ودول أخرى. ماليزيا تتطور وأميركا اللاتينية وكذلك أفريقيا. ثمة مشكلات كثيرة فيها لكنها كلها تشهد منحى تصاعدياً”.

ورأى بوتين الذي عادة ما يستغل فرصة هذا المنتدى السنوي لعرض حصيلة بالسنة المنصرمة ورسم التوجهات المستقبلية، أن الاقتصاد الروسي صمد في وجه العقوبات الغربية الهائلة المرتبطة بالنزاع في أوكرانيا.

وتابع “يمكننا القول بثقة إن الاستراتيجية التي اختارتها الحكومة والشركات في روسيا نجحت”. وأكد أيضاً أن نمو إجمالي الناتج المحلي سيراوح في 2023 بين 1.5 في المئة و2 في المئة بعدما تقلص 2.1 في المئة في 2022 وفق الأرقام الرسمية.

وقال بوتين “بابنا ليس مغلقاً أمام أحد”، متوجهاً بذلك إلى الشركات الأجنبية التي غادرت روسيا بأعداد كبيرة منذ بدء النزاع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى