الرئسيةسياسة

لمرة أخرى يتاجل ومصادر تؤكد أن السبب اشتراط المغرب انعقاده بالداخلة..الرباط تؤجل استضافة مؤتمر النقب

ذكرت تقارير إعلامية، أنّ الرباط طلبت تأجيل اجتماع المنتدى الذي تشارك فيه إلى جانب إسرائيل والولايات المتحدة والمغرب كل من مصر والإمارات، والبحرين لغاية الشهر المقبل، بدعوى تزامن وقت انعقاده مع حلول عيد الأضحى. وتعتبر هذه ليست المرة الأولى التي يؤجل فيها هذا الاجتماع، حيث سبق وجرى تأجيله ثلاث مرات سابقة، لأسباب مجهولة، فيما تؤكد بعض الأخبار أن المغرب يشترط عقده في مدينة الداخلة في الصحراء المغربية.

وكان المغرب اقترح أن تتضمن التسمية الجديدة لمنتدى النقب كلمة السلام، ليصبح “اتحاد دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للسلام والتنمية”.

وكان من المقرر عقد الاجتماع في مارس الماضي، لكن الأعضاء العرب أعربوا عن مخاوفهم بشأن الانخراط العلني مع الحكومة الإسرائيلية اليمينية الجديدة.

ويضم المنتدى الذي تأسس في مارس 2022، كمنصة للتعاون متعدد الأطراف، مصر وإسرائيل والولايات المتحدة والمغرب والإمارات والبحرين. واختتمت في مطلع يناير اجتماعات منتدى النقب التي استمرت يومين في العاصمة الإماراتية أبو ظبي. وقال مسؤولون أمريكيون إنهم “يريدون تطوير خطوات واضحة وملموسة وعملية من شأنها تعزيز التكامل في المنطقة” وسط الإشارة إلى الرغبة بانضمام الأردن والسلطة الفلسطينية بشكل خاص إلى المنتدى.

على صعيد آخر وقعت إسرائيل والإمارات الجمعة اتفاقية في مجال الصحة بين أكبر جهة صحية في الإمارات وأكبر مستشفى في إسرائيل، مع سعي الجانبين إلى جني فوائد اقتصادية من علاقتهما المستمرة منذ قرابة ثلاث سنوات.

هذا و أوقعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي واعتداءات للمستوطنين عشرات الإصابات بين المواطنين بالرصاص الحي والمطاطي والغاز السام في الخليل ورام الله ونابلس، فيما قمعت قوات شرطة الاحتلال وقفة تضامنية مع عائلة “صبّ لبن” في البلدة القديمة في القدس المحتلة. وفي رام الله، اعتدى مستوطنون على المواطنين في منطقة “عين سامية” قرب قرية كفر مالك شمال شرق رام الله، وأطلقوا الرصاص باتجاههم.

وأفادت مصادر محلية بأن أهالي قرية كفر مالك تفاجأوا أثناء توجههم لأراضيهم في المنطقة المذكورة، باقتحامها من قبل عشرات المستوطنين وجنود الاحتلال، مضيفة أن المستوطنين أطلقوا الرصاص وقنابل الصوت صوب الأهالي دون أن يبلغ عن إصابات.

وتقاطعت أنباء من مصادر أمريكية وإسرائيلية، منها قناة “كان” وموقع “واللا” بشأن اجتماع وزراء خارجية دول منتدى النقب الذي كان مقرراً عقده هذا الشهر في المغرب بأنه قد تأجل مجدداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى